ايران تتهم الإمارات بالتحريض على الحرب والتدخل في شؤون الدول

ايران تتهم الإمارات بالتحريض على الحرب والتدخل في شؤون الدول

 

اتهمت إيران الأربعاء، دولة الإمارات بـ"التحريض على الحرب"، معتبرة أنها "أصبحت جزءا من الأزمة في غرب آسيا بعد توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل كما تتدخل بشكل مدمر في شؤون دول المنطقة".

 

وقالت الخارجية الإيرانية في معرض ردها على كلمة وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان" في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "الإمارات تتدخل بشكل مدمر في دول المنطقة وتشارك بشكل مؤثر في التحريض على الحرب".

 

وأضافت الخارجية الإيرانية أن "تطبيع الإمارات علاقاتها مع إسرائيل حولها إلى جزء من الأزمة في منطقة غرب آسيا".

وكان "بن زايد" قال في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "سنسعى لأن تفتح معاهدة السلام آفاقا جديدة في المنطقة".

 

وأضاف: "لن نتخلى عن مطالبة إيران بإعادة الجزر الإماراتية، ونتطلع إلى احترام إيران لمبادئ حسن الجوار".

 

وقبل أيام، أكد رئيس أركان الجيش الإيراني، اللواء "محمد باقري"، أن الإمارات طلبت في العامين الماضيين أن تكون صديقة لإيران، وأنها ليست كالسعودية، مشيرا إلى أن طهران كان لديها نظرة متفائلة تجاه أبوظبي، لكن الأمر تغير بعد إبرامها اتفاق تطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل.

 

وأوضح "باقري" أن ثمة نظرة غير متفائلة من قبل إيران تجاه الإمارات ومعها البحرين بعد توقيعهما رسميا على اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، قائلا: "النظرة تغيرت بعدما جلبا الصهاينة إلى المنطقة".

 

وتوعد "باقري" الدولتين الخليجيتين، قائلا: "إذا ما وقعت حوادث شكلت أدنى ضرر بأمننا القومي حينئذ سننظر إلى الإمارات والبحرين وأي دولة أخرى تطبع على أنها قدمت قواعد للعدو ونعامل هذه الدول معاملة الأعداء".

الكاتب