الإمارات تستضيف جناحا إسرائيليا في معرضي آيدكس ونافدكس الدفاعيين

الإمارات تستضيف جناحا إسرائيليا في معرضي آيدكس ونافدكس الدفاعيين

تشارك (إسرائيل) في معرضي "آيدكس" و"نافدكس" الدفاعيين اللذين تنظمهما دولة الإمارات في فبراير/شباط 2021.

والأربعاء، قالت وكالة أنباء الإمارات إن معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس)، الذي تنظمه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، وقع اتفاقية استراتيجية مع أكبر معرض للدفاع والأمن الوطني والأمن الإلكتروني في دولة إسرائيل "آي إس دي إي إف"، التابع لمجموعة "أفنون".

و"آيدكس" أكبر معرض للأسلحة في الشرق الأوسط يقام كل عامين.

وأضافت الوكالة: "سيتولى معرض (آي.إس.دي.إي.إف) بموجب هذه الاتفاقية مهام تشييد وتنظيم واستضافة الجناح الإسرائيلي في معرض آيدكس (IDEX)، الذي سيعقد في الفترة ما بين 21–25 فبراير/شباط 2021 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في أبوظبي".

ولفتت إلى أن "استضافة هذا الجناح في المعرض تسلط الضوء على النمو المستمر الذي شهده معرضا (آيدكس) و(نافدكس) منذ إطلاقهما في بداية التسعينيات، واللذان رسخا مكانتهما البارزة وقدرتهما على استقطاب قادة الصناعات الدفاعية والأمنية العالميين".

وكانت صحف اسرائيلية توقعت أن يسهم اتفاق التطبيع الكامل مع الإمارات في تحسين الأوضاع الاقتصادية لإسرائيل بشكل كبير.

وأشارت صحيفة "غلوبس" إلى أن الاتفاق مع الإمارات سيوفر لإسرائيل "جسرا رسميا وثابتا" إلى العالم العربي، وتحديدا إلى الدول الخليجية بما فيها السعودية، مشيرة إلى أن الرياض كانت على علم بالتطورات التي قادت إلى التوصل إلى الاتفاق.

وفي تقرير أعده الباحث الاقتصادي داني زكين، لفتت الصحيفة إلى أن الاتفاق سيمنح الشركات الإسرائيلية فرصا هائلة في الأسواق الخليجية، مما سيفضي إلى زيادة التصدير بشكل كبير إلى الإمارات وعبرها إلى الدول العربية الأخرى.

ولفتت الصحيفة إلى أن التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والإمارات حتى الآن يتركز في المجال الأمني والعسكري والسيبراني، على اعتبار أن شركة الوسائل القتالية "رفائيل" وشركة الصناعات الجوية وشركات السايبر هي التي تحتكر معظم مناشط التعاون الاقتصادي السري مع الإمارات حاليا. 

الكاتب