المخابرات التركية تعتقل مشتبها به بالتجسس على عرب في تركيا لصالح الإمارات

المخابرات التركية تعتقل مشتبها به بالتجسس على عرب في تركيا لصالح الإمارات

قال مسؤول أمني بارز الجمعة، إن مسؤولين في المخابرات التركية اعتقلوا رجلا آخر للاشتباه في أنه يتجسس على عرب في تركيا لصالح الإمارات.

 

وطلب المسؤول عدم ذكر اسمه ولم يفصح عن هوية المعتقل. وقال المصدر إن المشتبه به اعترف. ولم يصدر تعليق بعد من السلطات الإماراتية.

المشتبه به جاء إلى تركيا بجواز سفر غير إماراتي واخترق شبكات لمعارضين عرب وصحافيين لسنوات

 

وقال المسؤول اليوم إن المشتبه به جاء إلى تركيا بجواز سفر غير إماراتي “واخترق شبكات لمعارضين عرب وصحافيين لسنوات”.

وثمة خلافات بين أبوظبي وأنقرة لعدة سنوات بشأن عدة قضايا متعلقة بالسياسة الخارجية والنهج المتبع مع جماعات الإسلام السياسي كما تساند كل دولة منهما طرفين متحاربين في ليبيا.

 

وألقت قوات الأمن التركي في 15 أبريل/نيسان الجاري القبض على شخصين يشتبه بتورطهما في التجسس لصالح دولة الإمارات.

ووجهت النيابة لكل من سامر سميح شعبان (40 عاما) وزكي يوسف حسن (55 عاما) -وهما مواطنان فلسطينيان- تهمة الحصول على معلومات سرية خاصة بالدولة بغرض التجسس السياسي والعسكري.

 

وقال مسؤول في ذلك الوقت إن أحدهما له صلة بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر/ تشرين الأول 2018. ووفقا لمكتب الادعاء انتحر أحد المشتبه بهما.

ووفقا للتفاصيل الواردة بشأن مهمة الجاسوسين، فقد تركزت على متابعة أنشطة حركتي فتح وحماس في تركيا وأسماء المنتسبين إليهما والمسؤولين فيهما، كذلك كان من بين المهام الموكلة إلى المتهمين الحصول على الهيكلية التنظيمية لجماعة الإخوان المسلمين في تركيا.

الكاتب