الإمارات تطلب رسمياً من تل أبيب فتح سفارة لها فيها

الإمارات تطلب رسمياً من تل أبيب فتح سفارة لها فيها

سلم مندوب لوزارة الخارجية الإماراتية الثلاثاء، طلبا رسميا لوزير الخارجية الإسرائيلي، "جابي أشكنازي"، لفتح سفارة لأبوظبي في تل أبيب.

 

وكتب مساعد وزير خارجية الإمارات "عمر رباش" الذي وصل مع وفد الوزراء إلى إسرائيل الثلاثاء، في الرسالة: "ليس لدي خيار سوى أن أقدر تماما كل الجهود التي تبذلونها لتعزيز التعاون بين بلدينا".

 

وأضاف: "لدي ثقة كاملة في دعمكم غير المشروط لفتح بعثتين دبلوماسيتين في تل أبيب وأبوظبي في أقرب وقت ممكن".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقدمت بطلب مماثل للإمارات لفتح سفارة لتل أبيب في أبوظبي.

 

يأتي ذلك بعد وقت قليل من زيارة قام بها وفد إماراتي حكومي إلى تل أبيب، الثلاثاء، حيث وقع 4 اتفاقيات مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

ووقعت الإمارات وإسرائيل عدة صفقات تجارية منذ الشهر الماضي، عندما أعلنتا عن إقامة العلاقات الكاملة.

 

وأصبحت الإمارات والبحرين ثالث ورابع دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل، بعد الأردن عام 1994 ومصر عام 1979.

 

من جهة أخرى، استنكر مسؤولون وقياديون فلسطينيون زيارة الوفد الإماراتي، ورأوا أنها ستشجع الاحتلال الإسرائيلي على تصعيد عدوانه بحق الشعب الفلسطيني.

 

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية "مؤسف أن الأشقاء لم يعودوا عونا لنا على الاحتلال، الذي يمس شعبنا وأرضنا وديننا".

 

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف إن "هذه الهرولة الإماراتية للتطبيع مع الاحتلال تشكل علامة فارقة في ظل تصاعد العدوان ضد الشعب الفلسطيني، سواء البناء والتوسع الاستيطاني، أو طرح عطاءات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الاستعمارية، أو التنكر لحقوق الشعب الفلسطيني".

 

وتابع "هذا شيء مخز؛ ما تم إعلانه من الاتفاقات الثنائية اليوم، الوفود التي تأتي وتذهب، كل ذلك يجري من أجل إعطاء أوراق قوة للاحتلال لتصعيد عدوانه وجرائمه ضد الشعب الفلسطيني، ومزيد من التعنت والغطرسة".

 

من جهته، قال المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حازم قاسم إن "هذه الزيارة ستشجع الاحتلال على مواصلة الضم التدريجي لأراضي الضفة الغربية".

الكاتب