مشروع قانون بمجلس الشيوخ الأمريكي لمنع بيع مقاتلات إف- 35 إلى الإمارات

مشروع قانون بمجلس الشيوخ الأمريكي لمنع بيع مقاتلات إف- 35 إلى الإمارات

 

قدم مشرعون ديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يهدف إلى تقييد جهود إدارة الرئيس دونالد ترام لبيع مقاتلات متطورة من طراز  إف- 35  إلى الإمارات.

 

ويشترط مشروع القانون، الذي تم تقديمه الثلاثاء، تصديق الإدارة الأمريكية على أن التفوق العسكري لكيان الاحتلال الإسرائيلي لن يتعرض للخطر قبل أن تتمكن الإدارة من المضي قدماً في بيع الطائرات العسكرية الأكثر تقدماً إلى دول في الشرق الأوسط.

 

وقدم السيناتور بوب مينينديز (ديمقراطي من نيوجرسي) ، وهو عضو بارز في لجنة العلاقات الخارجية، بالمشاركة مع السيناتورة ديان فينشتاين (ديمقراطية من كاليفورنيا) مشروع القانون، الذي تم تسميته بقانون الصادرات الآمنة.

 

وأفادت تقارير في الشهر الماضي أن واشنطن وأبوظبي تأملان في إبرام صفقة أولية على المقاتلات بحلول أوائل شهر ديسمبر، ولكن الكونغرس أعرب عن قلقه من أن الصفقة تتعارض مع التزام الولايات المتحدة التاريخي والمستمر في الحفاظ على “التفوق العسكري النوعي” لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

 

وبموجب القانون، يتعين على الإدارة الأمريكية أن تصدق للكونغرس، قبل الموافقة على البيع، على أن البيع لن يضر بتفوق كيان الاحتلال، كما يتعين على الإدارة أن تضمن تفوق إسرائيل العسكري كل عام، ولمدة 10 سنوات، على أنّ التفوق العسكري النوعي لإسرائيل لن يتم تقويضه.

 

ومن الملاحظ، قيام اللوبي المؤيد لإسرائيل في الكونغرس بجهود كبيرة لتعطيل صفقة بيع المقاتلات للإمارات، على الرغم من قيام الأخيرة باتفاقية تطبيع بدون مقابل مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

 

ويذكر أن الحكومة الإسرائيلية قد تعهدت، في أعقاب الكشف عن المباحثات الإماراتية الأميركية بشأن صفقة طائرات "إف 35"، باستغلال نفوذها في واشنطن في محاولة لإحباط الصفقة.

 

وقد أعلن وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين في مقابلة مع قناة "13" صراحة أن إسرائيل ستتوجه إلى كل من الكونغرس ومنظمة "أيباك"، للطلب منهما إحباط بيع هذه الطائرات للإمارات، على اعتبار أن هذه الخطوة تمثل ضمانة للحفاظ على تفوق إسرائيل النوعي على كل دول المنطقة.

 

ويأتي مشروع القانون الجديد في الكونغرس على الرغم من أن الكثير من القيادات الأمنية والعسكرية في إسرائيل قد أكدت أن حصول أبوظبي على هذه الطائرات لن يمس بتفوق تل أبيب النوعي.

وفي مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أكد الجنرال غيورا أيلاند أن حصول الإمارات على هذه الطائرات لن يضر بتفوق إسرائيل النوعي.

الكاتب