تحركات لأعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي لوقف صفقات بيع أسلحة للإمارات

تحركات لأعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي لوقف صفقات بيع أسلحة للإمارات

 

أعلن  أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، عن عزمهم تقديم تشريعات تمنع بيع أسلحة لدولة الإمارات العربية.

 

وذكرت رويترز، أن عضوين ديمقراطيين وآخر جمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي، أعلنوا أنهم سيتقدمون بأربعة تشريعات منفصلة لرفض جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب لبيع طائرات مسيرة وأسلحة أخرى تتجاوز قيمتها 23 مليار دولار لدولة الإمارات.

 

يذكر أن الولايات المتحدة كانت بصدد دراسة كيفية صياغة "اتفاق مبدئي" على صفقة لبيع المقاتلة "أف-35" للإمارات، دون إثارة اعتراضات إسرائيلية، بحسب ما نقلت رويترز عن مصادر مطلعة في 22 أيلول/سبتمبر الماضي.



وقالت المصادر المطلعة حينها إن "الهدف هو التوصل إلى اتفاق أولي، قبل احتفال الإمارات بعيدها الوطني في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر"، لافتة إلى أن واشنطن وأبوظبي تأملان في التوصل إلى هذا الاتفاق المبدئي على صفقة بيع "أف-35".



وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أكدت بداية الشهر الجاري في تقرير لها، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وافق على خطة أمريكية لبيع الإمارات العربية المتحدة السلاح سرا، ولكنه أنكرها علنا.



وأضافت الصحيفة في تقريرها أن الخطة التي يدعمها البيت الأبيض، تشمل بيع أسلحة متقدمة قد تحرف الميزان العسكري في الشرق الأوسط، بما فيها طائرة التجسس الإلكترونية "إي إي 18جي غرولر"

والأسبوع الماضي قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن إدارة الرئيس دونالد ترامب أخطرت الكونغرس، بموافقتها على بيع أنظمة أسلحة أمريكية متطورة بأكثر من 23 مليار دولار للإمارات على أن يشمل ذلك مقاتلات إف-35 وطائرات مسيرة مسلحة.

ويأتي الإخطار الرسمي في أعقاب اتفاق بوساطة أمريكية في سبتمبر/ أيلول وافقت بموجبه الإمارات على تطبيع العلاقات مع إسرائيل وأصبحت أول دولة من بين ثلاث دول عربية تقدم على مثل هذه الخطوة في الشهور الأخيرة.

 

وقال بومبيو في بيان “هذا تقدير لعلاقاتنا العميقة وحاجة الإمارات لقدرات دفاعية متطورة للردع والدفاع عن نفسها في مواجهة التهديدات المتصاعدة من إيران”.

 

وقالت وزارة الخارجية إن الحزمة، التي تبلغ قيمتها 23.37 مليار دولار، تشمل ما يصل إلى 50 طائرة إف-35 لايتنينج 2 وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة إم.كيو-9بي ومجموعة من الذخائر جو-جو وجو-أرض.

 

الكاتب