وسائل إعلام روسية: الإمارات زودت حفتر بمنظومة دفاع جوي جديدة

وسائل إعلام روسية: الإمارات زودت حفتر بمنظومة دفاع جوي جديدة

نقلت قناة "زيفزدا" الروسية، عن مصادر أن الإمارات زودت اللواء المتقاعد خليفة حفتر بمنظومة دفاع جوي من طراز "مورافا" الصربية الصنع.

 

وقالت القناة الروسية، نقلا عن المصادر، إن المنظومة الدفاعية الجديدة شوهدت أثناء مناورات لإحدى الوحدات التابعة لقوات حفتر، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

 

وبحسب مصادر القناة فإن هذه الأسلحة تلقتها قوات حفتر من الإمارات، التي تمتلك جزءا من هذه الأنظمة الدفاعية الصربية.

 

وتتميز منظومة "مورافا" الدفاعية بقدرتها على استخدام ذخيرة من عيارات مختلفة ومن بينها ذخائر من عيار 128 ملم و122 ملم بالإضافة إلى قدرتها على استخدام صواريخ من عيار 197 ملم، وتتميز بقدرتها على إعادة التحميل والاستهداف السريع. 

 

والشهر الماضي كشف تحقيق لصحيفة “الغارديان” أن شحنات الأسلحة لم تتوقف إلى طرفي النزاع في ليبيا رغم قرار الأمم المتحدة حظر إرسال السلاح إلى هذا البلد الذي يعاني من حرب أهلية.

 

وتعتبر القواعد العسكرية المصرية القريبة من الحدود الليبية مهمة جدا في جهود الإمارات لدعم حفتر. وقال دبلوماسي إن ما عليها يتم نقله عبر الشاحنات أو تنقله طائرات من جانب حفتر. و”كتبت لجنة الخبراء في الأمم المتحدة أن هذا دعم غير مباشر من السلاح والمواد الأخرى وهو خرق لحظر تصدير السلاح”. ولم ترد وزارة الدفاع المصرية على أسئلة حول استخدام قواعدها العسكرية واستقبالها طائرات إماراتية.

 

وتقول الصحيفة إن طائرة سي-17 أصبحت جزءا مهما في الجسر الجوي بين الإمارات ومصر بعد ملاحقة الطائرات التجارية المصنعة في روسيا من نوع إلوشين- 2-76 والتي كانت تعمل تحت شركة سيغما للطيران عام 2019. وتم استبدالها لاحقا بطيران أزي وجينس. وكانت هذه الشركات الثلاث تعمل من كازخستان حتى ربيع العام الماضي. وعندما قامت السلطات الكزخية بالتحقيق في عملياتها فشلت في تقديم أوراق تؤكد أنها ملتزمة بقرار الحظر. وفي أيلول/سبتمبر 2019 سحبت السلطات الكزخية رخص الطيران منها.

الكاتب