مايك بومبيو: يبحث مع محمد بن زايد سبل تنيذ التطبيع ومواجهة ايران

مايك بومبيو: يبحث مع محمد بن زايد سبل تنيذ التطبيع ومواجهة ايران

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إنه بحث مع ولي عهد أبو ظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، سبل تنفيذ اتفاق إبراهام (التطبيع مع إسرائيل)، والجهود المبذولة لمواجهة إيران".

جاء ذلك في تغريدة لـ"بومبيو"، السبت، عبر حسابه على موقع "تويتر"، معربا عن "سعادته بلقاء ولي عهد أبوظبي مرة أخرى.

 

وأضاف في تغريدته: "تنمو العلاقة بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة من حيث العمق والنطاق وستجلب المزيد من الاستقرار إلى المنطقة".

​وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)؛ فإن "بومبيو" بحث مع "بن زايد" الجهود والتحركات الهادفة إلى تسوية أزمات المنطقة واحتواء التوترات فيها، إضافة إلى مخاطر التطرف والإرهاب وخطابات الكراهية والتحريض، وضرورة التحرك الدولي الفاعل في مواجهتها.

 

وتطرقا في هذا السياق إلى اتفاقية التطبيع التي وقعتها دولة الإمارات وإسرائيل، وأهميتها في بدء مرحلة جديدة للعلاقات والتعاون بين الدول في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى البناء عليها لترسيخ الأمن والسلام والاستقرار وتحقيق الازدهار لشعوب المنطقة.

وتشمل جولة "بومبيو" فرنسا وتركيا وجورجيا وإسرائيل وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وكانت الإمارات والبحرين قد وقعتا اتفاق تطبيع مع إسرائيل، في 15 من سبتمبر/أيلول الماضي، برعاية أمريكية.

 

والتقى "بومبيو" ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، السبت، لدى زيارته الإمارات، في قصر الشاطئ، وذلك ضمن جولة له في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، شملت قطر وإسرائيل.

وفي وقت سابق السبت، استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" وزير الخارجية الأمريكي في قصر اللؤلؤة. واستعرضا أوجه تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

وحضر اللقاء مستشار الأمن الوطني الإماراتي "طحنون بن زايد"، ووزير الخارجية والتعاون الدولي "عبدالله بن زايد"، وسفير الإمارات لدى الولايات المتحدة "يوسف العتيبة"، ووكيل ديوان ولي عهد أبوظبي "محمد مبارك المزروعي".

الكاتب