سوق أبوظبي العالمي تعتزم توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية

سوق أبوظبي العالمي تعتزم توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية

قال رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد الصايغ الأربعاء إن السوق ستوقع مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية وأكبر بنوك إسرائيل هبوعليم لدعم التكنولوجيا المالية.

 

ووقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل مجموعة من الاتفاقات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية عقب اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات بينهما في آب/ أغسطس.

وفي الشهر الماضي، وقع البلدان اتفاقا يمنح المستثمرين من كل منهما الذي يقومون باستثمارات في الدولة الأخرى عوامل تحفيز وحماية.

 

وقال عبد الحميد سعيد الأحمدي محافظ مصرف الإمارات المركزي في نفس المؤتمر إن البنك المركزي سيصدر سلسلة من القواعد التنظيمية على مدار الأشهر المقبلة بشأن التكنولوجيا المالية.

ومن المقرر أن يغطي ذلك مسائل مثل متطلبات الترخيص والإشراف لمنشأة القيمة المخزنة.

 

وقال إن البنك المركزي يتطلع أيضا إلى وضع إطار تنظيمي مشترك لموفري حلول التكنولوجيا المالية وتقييم توزيع واستخدام العملة الرقمية.

وفي العام الماضي، قال البنك المركزي إن الإمارات تعمل مع البنك المركزي السعودي لإصدار عملة رقمية ستكون مقبولة في التعاملات العابرة للحدود بين البلدين.

 

والأسبوع الماضي وقع مركز دبي المالي العالمي، الرائد بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، اتفاقية تعاون مع بنك "هبوعليم"، أحد أكبر بنوك إسرائيل.

ووفقا لمكتب حكومة دبي الإعلامي، فإن الاتفاقية ستدعم رؤية مركز دبي المالي العالمي لقيادة مستقبل القطاع المالي من دبي.

 

وأضاف المكتب أن بنك "هبوعليم" سيصبح، وفق الاتفاقية المعلن عنها السبت، جزءا من الشبكة العالمية، التي يقيمها مركز دبي مع البنوك والمراكز المالية والهيئات التنظيمية والشركات، التي تعمل على إحداث تغييرات إيجابية بالقطاعين المالي والتكنولوجي، تشمل تبني أعلى المعايير القانونية والتشغيلية.

وستتيح الاتفاقية لمركز دبي المالي العالمي زيادة تأثيره الإيجابي في تعزيز فرص نمو الاقتصاد الإماراتي، فضلا عن زيادة مساهمة قطاعي التمويل والابتكار فيه.

الكاتب