وزير الدفاع التركي يدعو أفغانستان لمراجعة اتفاقية وقعتها مع الإمارات لتشغيل المطار

وزير الدفاع التركي يدعو أفغانستان لمراجعة اتفاقية وقعتها مع الإمارات لتشغيل المطار

دعا وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الحكومة الأفغانية إلى مراجعة توقيعها اتفاقية مع نظيرتها الإماراتية، حول تشغيل مطار حامد كرزاي (كابل سابقا).

 

وقال أكار في تصريحات صحفية؛ إن الاتفاق الذي يقضي بتشغيل القطاعات المدنية في مطار حامد كرزاي، هو قرار أفغاني سيادي، ويحظى باحترام الجميع.

 

واستدرك: "لكن عند أخذ الموقف العدائي للإمارات تجاه تركيا في الاعتبار، ولأننا مسؤولون عن تشغيل الجزء العسكري من مطار كابول، نعتقد أنه يجب مراجعته من الناحية القانونية والتشغيلية".
 

وجاءت تصريحات أكار خلال مقابلة مع وكالة "الأناضول" التركية، تطرق خلالها إلى عدة قضايا أبرزها الصراع في قره باغ.

 

وقال أكار؛ إن "فرنسا أثبتت مرة أخرى أنها جزء من المشكلة في إقليم "قره باغ" وليس من الحل"، وذلك ردا على اعتماد مجلس الشيوخ الفرنسي قرارا يدعو الحكومة إلى الاعتراف بالإقليم الأذربيجاني كـ"جمهورية قره باغ".

 

وشدد على ضرورة أن تلتزم فرنسا الحياد في قضية "قره باغ"، باعتبارها رئيسة مشاركة في "مجموعة مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. 

 

ومنذ نهاية 2014، تتولى القوات التركية مسؤولية توفير الأمن وقيادة مطار "حامد كرزاي" الدولي في العاصمة الأفغانية كابل، وتقوم القوات التركية بهذه المهمة ضمن مشاركتها في قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن بأفغانستان (إيساف).

 

يشار إلى أن المطار كان يُعرف في السابق بمطار كابل الدولي، قبل أن يطلق عليه اسم الرئيس السابق حامد كرزاي في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وتوجد عدة خلافات بين الإمارات وتركيا على خلفية العديد من القضايا الإقليمية، من بينها سوريا وليبيا وأذربيجان وحصار قطر والموقف من الثورات العربية.

 

وفي أغسطس/ آب الماضي، قال وزير الدفاع التركي خلال مقابلة مع قناة الجزيرة، إن "أبوظبي ارتكبت أعمالا ضارة في ليبيا وسوريا"، متوعدا إياها بالقول "سنحاسبها في المكان والزمان المناسبين".

 

وأضاف أكار "يجب سؤال أبوظبي ما الدافع لهذه العدائية، هذه النيات السيئة، هذه الغيرة"، مشيراً إلى أن الإمارات "دولة وظيفية تخدم غيرها سياسيا أو عسكريا ويتم استخدامها من بعد".

ودعا أكار الإمارات إلى أن "تنظر لضآلة حجمها ومدى تأثيرها وألا تنشر الفتنة والفساد"، كما اتهم أكار الإمارات بدعم "المنظمات الإرهابية المعادية لتركيا" بقصد الإضرار بأنقرة.

 

وكانت وكالة "طلوع نيوز" الأفغانية ذكرت أن الحكومة الأفغانية وقعت اليوم الخميس عقدا مع كونسورتيوم مقره الإمارات لتقديم الأمن وأنظمة التكنولوجيا المتقدمة وخدمات المناولة الأرضية في المطارات الدولية في البلاد.

الكاتب