توقيع اتفاقية في مجال الأمن المائي مابين الإمارات والكيان الصهيوني

توقيع اتفاقية في مجال الأمن المائي مابين الإمارات والكيان الصهيوني

وقعت شركتا "الظاهرة الزراعية" الإماراتية، و"ووترجين" الإسرائيلية، اتفاقية شراكة استراتيجية في مجال الأمن المائي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، الخميس.

 

وذكرت الوكالة الإماراتية أن الاتفاقية تهدف إلى بناء شراكة استراتيجية بين الجانبين لتوفير الماء من الهواء، وإضافة مصدر متجدد للماء النقي وصالح للاستهلاك البشري والزراعي.

 

وأشارت "وام" إلى أن الجانبين اتفقا على إنشاء مركز دائم في أبوظبي لتصنيع وتوزيع مكائن إنتاج المياه الصالحة للشرب والري في المنطقة.

ولفتت إلى أن شركة "ووترجين" طورت تكنولوجيا رائدة ومبتكرة للمياه من الهواء وحصلت بموجبها على براءة اختراع الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة في العالم، وهو مولد مياه الغلاف الجوي.

 

وخلال أقل من شهر على التوقيع، وقعت إسرائيل عشرات الاتفاقيات مع أبوظبي، التي حثت الخطى نحو جعل العلاقات المشتركة طبيعية بالكامل.

ويأتي توقيع تلك الاتفاقيات رغم معاناة اقتصاد الإمارات، وخاصة في إمارتي أبوظبي ودبي، من أزمات مالية، بسبب هبوط أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيسي لأبو ظبي، وتوقف شبه كامل للقطاع السياحي في دبي، كإحدى تداعيات تفشي جائحة كورونا.

في أكثر من مناسبة، اتجهت الإمارات، خلال العام الجاري، إلى أسواق الدين الخارجية، عبر إصدار سندات للحصول على السيولة النقدية اللازمة لنفقاتها.

ورغم وجود علاقات واتفاقيتي سلام بين إسرائيل وكل من مصر (1979) والأردن (1994) إلا أن البلدين العربيين لم يشهدا زخماً في الاتفاقيات التجارية والاقتصادية مع تل أبيب، على عكس الحال مع أبوظبي.

الكاتب