تراجع كبير في أسعار العقارات في أبوظبي مقارنة بدبي

تراجع كبير في أسعار العقارات في أبوظبي مقارنة بدبي

أظهرت بيانات صادرة عن المصرف المركزي الإماراتي، تراجع أسعار العقارات في أبوظبي خلال الربع الثالث من العام الجاري، 2020، بمعدلات أعلى بكثير من دبي، التي ظلت السوق العقارية فيها أكثر تضرراً من ركود المبيعات وتخمة المعروض خلال الفترة الماضية.

 

وقال المصرف المركزي في تقريره للربع الثالث، وفق وكالة بلومبيرغ الأميركية، إن أسعار العقارات السكنية تراجعت على أساس سنوي خلال الفترة من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول بنسبة 5.5%، مشيرا إلى تراجع الإيجارات بنسبة 3.9%. وأضاف أن أسعار العقارات السكنية في سوق دبي، انخفضت خلال الربع الثالث بنسبة 0.9% على أساس سنوي.

 

ويواجه القطاع العقاري في الإمارات صعوبات بالغة دفعت الشركات الكبرى إلى وقف البناء. ووفق حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة شركة "داماك" العقارية، فإن عام 2021 قد يكون عاماً آخر مليئاً بالتحديات للسوق العقارية في إمارة دبي، محذرا من إغراق الشركات للسوق بمنتجات جديدة، وهي التي تعاني أصلاً من تخمة في المعروض.

 

وقال سجواني، وفق ما نقلت وكالة بلومبيرغ، يوم الإثنين الماضي، إن جائحة كورونا أجبرت الجميع على التوقف عن البناء، "سواء أحبوا ذلك أم لا". وأدت التخمة العقارية في دبي إلى انخفاض أسعار الوحدات السكنية بأكثر من 30% منذ عام 2014، مما حدا بالحكومة أخيرا إلى تشكيل لجنة لإدارة العرض والطلب.

 

ومطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن محمد العبار، رئيس أكبر شركة عقارية في دبي "إعمار"، أن شركته أوقفت جميع عمليات البناء الجديدة مؤقتاً.

 

ويوم الثلاثاء الماضي، توقع مصرف الإمارات المركزي، انكماش الناتج المحلي الإجمالي للدولة بنحو 6% خلال العام الجاري، متأثراً بالاضطرابات الناجمة عن جائحة كورونا، وانخفاض أسعار النفط في السوق العالمية، على أن يسجل نمواً بنسبة 2.5% خلال العام المقبل، 2021.

 

وتأتي توقعات المصرف المركزي أفضل قليلاً من توقعات صندوق النقد الدولي، الذي رجح انكماش الاقتصاد الإماراتي بنسبة 6.6% هذا العام. وبحسب صندوق النقد، فقد انكمش اقتصاد الإمارات آخر مرة بأكثر من 5% في عام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية.

الكاتب