«الدار» العقارية الإماراتية تبيع للشركة الوطنية للتبريد المركزي أصولاً بقيمة 262 مليون دولار

«الدار» العقارية الإماراتية تبيع للشركة الوطنية للتبريد المركزي أصولاً بقيمة 262 مليون دولار

أعلنت شركة «الدار» العقارية توقيع اتفاقية مع الشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد» لبيع أصول تبريد المناطق التابعة لها في جزيرة السعديات بأبو ظبي مقابل 963 مليون درهم (262.3 مليون دولار).

 

وكانت «الدار» العقارية قد استحوذت على شركة «السعديات لتبريد المناطق» بالكامل وعلى حصة بنسبة 85% في «شركة السعديات للتبريد» في إطار صفقة استحواذ شاملة على أصول «شركة التطوير والاستثمار السياحي» نفذتها عام 2018.

 

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام) من المتوقع أن تكتمل هذه الصفقة في الربع الأول من عام 2021، ما سيحقق لشركة «لدار» عائداً داخلياً كبيراً بنسبة 40% من أصل قيمة استثمارها الأساسي، وستوظف عائدات الصفقة لتعزيز نمو محفظة الشركة المتنوعة التي تضم عقارات عالية الجودة ومدرة للإيرادات.

 

وقال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة «الدار» العقارية «تعكس هذه الاتفاقية التزامنا بتوطيد علاقتنا الطويلة مع شركة تبريد حيث ستعود بالفائدة على كلا الطرفين».

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «تبريد» بدر سعيد اللمكي «سعداء بإبرام هذه الاتفاقية حيث نواصل تسريع مسار النمو وترسيخ مكانتنا في دولة الإمارات».


وتوفر شركة «السعديات لتبريد المناطق» و»شركة السعديات للتبريد» محفظة من مشاريع التبريد في جزيرة السعديات في أبو ظبي.

 

وتواجه القطاعات المالية والاستهلاكية والعقارية بشكل خاص صعوبات في ظل تراجع الإنفاق وتراجع الاقتصاد متأثراً بهبوط أسعار النفط، فضلاً عن الأضرار الناجمة عن جائحة كورونا منذ بداية العام الجاري.

 

وكانت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية العالمية قد ذكرت، أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، أن اقتصاد دبي قد ينكمش "بشكل حاد" بنحو 11% في 2020، في ظل تضرره من انحسار السياحة والطيران بسبب جائحة كورونا، متوقعة أن تستمر الأضرار حتى عام 2023.

 

وتضرر قطاع العقارات بشدة، بينما ظلت أعماله الشاهقة لسنوات ماضية شاهدة على حضوره القوي. وقد أوقفت شركة "إعمار"، أكبر مطور عقاري في دبي، مؤقتاً العمل في مشاريع جديدة، وسط تخمة في السوق، إلى جانب جائحة كورونا، مما قلَّص حوالي ثلث قيمة أسعار المنازل على مدى السنوات الست الأخيرة.

 

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة الشركة في مؤتمر في دبي، يوم الإثنين الماضي "لم نعد نبني"، مُضيفاً: "قررت الجهات الحكومية وقف مشاريع التطوير العقاري الجديدة منذ ما يقرب من عام، لكن كورونا بالتأكيد هو الذي ضغط على الفرامل".

الكاتب