دبي تعلن عن حزمة تحفيز جديدة بقيمة 86 مليون دولار في مواجهة تداعيات كورونا على الاقتصاد

دبي تعلن عن حزمة تحفيز جديدة بقيمة 86 مليون دولار في مواجهة تداعيات كورونا على الاقتصاد

أعلنت إمارة دبي، الأربعاء، حزمة تحفيز جديدة بقيمة 315 مليون درهم (86 مليون دولار)، لمساعدة الاقتصاد على اجتياز آثار جائحة كورونا.

 

وبحسب ما كتبه ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، على "تويتر"، فإن هذه الحزمة، وهي الخامسة، ترفع القيمة الإجمالية للتحفيز الاقتصادي المقدم من حكومة دبي إلى 7.1 مليارات درهم منذ مارس من العام الماضي.

 

وأضاف أن الحزمة الجديدة تشمل إعفاءات وتمديد مبادرات سابقة، وتهدف لـ"تعميم الفائدة على الجميع، وتمكين مختلف الأنشطة الاقتصادية من تخطي المرحلة الراهنة".

 

وأواخر ديسمبر الماضي، اعتمد حاكم الإمارة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الموازنة الجديدة، التي بلغت 57.1 مليار درهم (15.55 مليار دولار).

 

وجاءت الموازنة الجديدة أقل من التي كانت مقررة في 2020 بنحو 6٪؛ حيث بلغت موازنة العام الماضي 66.4 مليار درهم (18.8 مليار دولار).

 

وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية إن حكومة دبي تتوقع إيرادات عامة قدرها 52 ملياراً و314 مليون درهم (14.25 مليار دولار).

 

وتأثرت الإماراة بتداعيات جائحة كورونا؛ لكونها تعتمد على السياحة والسفر كمصدرين رئيسيين للدخل.

 

وهوى الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي 74٪، في النصف الأول من العام، مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، إذ تسببت جائحة فيروس كورونا بتوقف أجزاء من الاقتصاد العالمي.

 

ومنتصف سبتمبر، قالت وكالتا التصنيف "موديز" و"ستاندرد آند بورز" إن قروض البنوك المحلية لحكومة دبي بلغت نحو 290 مليار درهم (79 مليار دولار).

الكاتب