اتحاد النقل الدولي يرحب بحل الأزمة الخليجية وإعادة فتح الأجواء

اتحاد النقل الدولي يرحب بحل الأزمة الخليجية وإعادة فتح الأجواء

رحب الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، بإعادة فتح الأجواء بين قطر ودول الأزمة الخليجية (السعودية- البحرين - الإمارات- مصر)، بعد توقيع بيان العلا، خلال الدورة الـ41 لمجلس التعاون الخليجي.

 

وقال "محمد علي البكري"، نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في إقليم أفريقيا والشرق الأوسط: "إن إعادة فتح المجال الجوي مع دولة قطر خبر سار بالنسبة للمسافرين ولقطاع النقل الجوي، خاصة خلال هذه الأوقات الحرجة، حيث سيسهم المسار المباشر للرحلات الجوية بتسهيل عملية نقل وتوزيع لقاح كورونا عالميًا، نظرًا لأهمية الموقع الاستراتيجي للمنطقة والمجال الجوي الرابط للقارات".

 

إضافة إلى ذلك، قال "البكري": "ستسهم هذه الاتفاقية بتشغيل مسارات مباشرة بين هذه الدول؛ مما سيوفر وقت كبير على المسافرين، حيث شهدت الرحلات السابقة زيادة على الوقت الأصلي للرحلة من 40 دقيقة لأكثر من 5 ساعات في بعض الحالات".

 

وتابع: "إضافة إلى ذلك، ستساعد المسارات المباشرة بتخفيض التكلفة التشغيلية على شركات الطيران؛ ما يسهم في مساعدتهم في مواجهة التحديات الناتجة عن فيروس كورونا".

 

وأضاف "البكري": "نتطلع إلى فتح المجال الجوي بين أهم الأسواق في صناعة الطيران إقليميًا وعالميًا، والتي ستمهد بدورها لإنشاء ممرات سفر آمنة خالية من متطلبات الحجر الصحي بين هذه الدول، والتي ستسمح للعائلات والأصدقاء في جميع أنحاء المنطقة بإعادة الإتصال بشكل أسهل".

 

وكانت السعودية قد أعلنت عن حدوث انفراجة في الأزمة الخليجية، وقررت إعادة العلاقات مع قطر خلال قمة خليجية انعقدت، الثلاثاء الماضي، وقال وزير خارجيتها إن الرياض وحلفاءها سيستأنفوا كل العلاقات التي قطعوها مع الدوحة، في منتصف 2017.

 

كما شددت على تطوير العلاقات الراسخة، واحترام مبادئ حسن الجوار. ورحب بيان القمة بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، وتعزيز وحدة الصف.

الكاتب