أنور قرقاش: الإمارات ترحب بتصنيف أمريكا للحوثين بالمنظمة الإرهابية

أنور قرقاش: الإمارات ترحب بتصنيف أمريكا للحوثين بالمنظمة الإرهابية

رحب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، الإثنين، بتصنيف الولايات المتحدة جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيين) منظمة إرهابية أجنبية.

 

وكتب "قرقاش" عبر تويتر: "نرحب بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية، ووضع قياداتها ضمن قوائم الإرهاب".

 

وأضاف: "انقلاب الميليشيا الحوثية على الدولة ومؤسساتها وعلى المجتمع اليمني ونسيجه الاجتماعي والمدني أشعل شرارة العنف والفوضى وأدى إلى التدهور المأساوي للوضع الإنساني في اليمن الشقيق".

 

 

ومن جانبها، أكدت الجماعة اليمنية، الإثنين، أن لها حق الرد على أي تصنيف أمريكي، وأنها تدين أي تصنيف من جانب واشنطن.

 

وشدد عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة "محمد علي الحوثي"، عبر تويتر، على أن "أمريكا هي مصدر الإرهاب، وأن سياسة إدارة ‎ترامب إرهابية، وتصرفاتها إرهابية، وما تقدم عليه من سياسات تعبر عن أزمة في التفكير" حسب تعبيره.

 

​​وأعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" قرار تصنيف الحوثيين في بيان جاء فيه: "أعتزم إدراج 3 من قادة جماعة أنصار الله وهم: عبدالملك الحوثي وعبدالخالق بدر الدين الحوثي وعبدالله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين".

 

والشهر الماضي، أعلن "بومبيو"، تصنيف جماعة الحوثيين في اليمن، ضمن الكيانات ذات اهتمام خاص أو "قلق خاص".

 

ويهدد إدراج الحركة المدعومة من إيران على القائمة السوداء بعرقلة محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة، بينما تستعد إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" لتولي المهمة.

 

وسبق أن أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الشهر الماضي، فرض عقوبات على خمسة من أبرز القيادات الأمنية الحوثية الذين يترأسون الأجهزة الأمنية والمخابراتية بصنعاء، والمتهمين بارتكاب انتهاكات لقوانين الحرب.

 

ومن جانبها، رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الإثنين بقرار واشنطن تصنيف الحوثيين جماعة “إرهابية”، مؤكدة أنهم “يستحقون” هذا التصنيف.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان إن “الحوثيين يستحقون تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية ليس فقط لأعمالهم الإرهابية ولكن أيضاً لمساعيهم الدائمة لإطالة أمد الصراع والتسبب في أسوأ كارثة إنسانية في العالم”.

 

وبموجب القانون الأمريكي، أمام الكونغرس سبعة أيام لمراجعة ورفض تصنيف جماعة إرهابية.
لكن هذا يبدو غير مرجح مع عدم انعقاد مجلس الشيوخ وتركيز مجلس النواب على إقالة ترامب في اتهامات بالتحريض على أعمال شغب في 6 كانون الثاني/يناير لوقف مراسم مصادقة الكونغرس على فوز بايدن.

الكاتب