صحيفة عبرية: الأردن أفسد زيارة نتنياهو للإمارات بسبب تهميشه له

صحيفة عبرية: الأردن أفسد زيارة نتنياهو للإمارات بسبب تهميشه له

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن "تخريب" الأردن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى الإمارات كانت رسالة مفادها "توقف عن تهميشنا".

وأوضحت الصحيفة أن "المملكة الهاشمية، التي ظلت بعيدة عن الأضواء خلال ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تعتقد أن الرياح تغيرت وسيظهر الرئيس الحالي جو بايدن نهجا أكثر توازنا".

والخميس الماضي، أرجأ الأردن منح طائرة "نتنياهو" الإذن بعبور مجاله الجوي إلى الإمارات؛ ما أجبره على تأجيل الزيارة التي كان سيلتقي خلالها ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، في أول زيارة رسمية له إلى هذه الدولة الخليجية.

وآنذاك، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه كان من المتوقع أن يقوم "نتنياهو" بزيارة إلى الإمارات، لكن بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية تم تأجيلها.

ولفت مكتب "نتنياهو" إلى أن "هذه الصعوبات نبعت كما يبدو من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف جراء خلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها في هذا المكان المقدس".

والأربعاء، نفى "نتنياهو" عزمه التوجه إلى الإمارات الخميس، مؤكدا أن الزيارة تأجلت لما بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 23 مارس/آذار الجاري.

وتأجلت زيارة "نتنياهو" للإمارات 4 مرات منذ إبرام اتفاق التطبيع بين البلدين في سبتمبر/أيلول الماضي.

 

الكاتب