الإمارات وبريطانيا تبحثان تعزيز العلاقات الاستراتيجية

الإمارات وبريطانيا تبحثان تعزيز العلاقات الاستراتيجية

 

بحث وزير خارجية الإمارات الشيخ "عبدالله بن زايد"، الأحد، مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "جيمس كليفرلي"، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة.

 

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، رحب "بن زايد" بزيارة "كليفرلي"، خلال اللقاء الذي عُقد في أبوظبي، الأحد.

 

وأكد على "العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، وتستند إلى تاريخ طويل من الصداقة والتعاون المشترك في المجالات كافة"، واستعرضا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

ووفق المصدر ذاته، بحث الجانبان تطورات جائحة فيروس كورونا وجهود البلدين في مواجهة تداعياته.

 

وتأتي الزيارة بعد أسابيع من "التوتر المكتوم" بين البلدين، إثر تصريحات لوزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب"، الشهر الماضي، قال فيها إن بلاده تريد برهانا على أن الشيخة "لطيفة"، إحدى بنات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" لا تزال على قيد الحياة.

 

جاء ذلك بعد أن نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) مقطع فيديو ظهرت فيه الشيخة "لطيفة" قالت فيه إنها "رهينة في فيلا تحولت إلى سجن".

 

ومنتصف الشهر الجاري طالب أعضاء بالبرلمان البريطاني الحكومة باتخاذ إجراءات لمساعدة مواطن بريطاني مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV وقضى أكثر من عقد في السجن بالإمارات، على الرغم من العفو عنه عام 2014.

 

وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن 15 نائبا وقعوا على رسالة تطلب من الوزراء رفع قضية على سلطات دبي بشأن "الاحتجاز غير القانوني" لمايكل سميث البالغ من العمر 54 عاما، مشيرة إلى أنه تم إرسال نسخ عن الرسالة التي نظمتها مجموعة "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" إلى وزير الخارجية دومينيك راب ورئيس لجنة الشؤون الخارجية توم توغندهات ورئيسة اللجنة المشتركة لحقوق الإنسان هارييت هارمان

الكاتب