الإمارات وموريتانيا تجريان مباحثات عسكرية رفيعة المستوى نواكشوط

الإمارات وموريتانيا تجريان مباحثات عسكرية رفيعة المستوى نواكشوط

أجرى قائد الأركان العامة للجيش الموريتاني الفريق محمد بمبه مكت، يوم الثلاثاء، مباحثات مع رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، حول التعاون العسكري بين البلدين.

 

وقالت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية إن الجانبين بحثا في نواكشوط "سبل تعزيز وتطوير التعاون في مجال الدفاع"، دون تفاصيل أكثر.

 

ويوم الاثنين، بدأ وفد عسكري إماراتي بقيادة الرميثي، زيارة عمل لموريتانيا تستمر ثلاثة أيام، في إطار العلاقات الثنائية بين الجانبين.

 

وقال الجيش الموريتاني، في بيان سابق نشره على موقعه الإلكتروني، إن هذه الزيارة "تدخل في إطار تعزيز علاقات التعاون العسكري بين موريتانيا ودولة الإمارات، وسبل تعزيز وتجذير هذه العلاقات، بما يخدم مصلحة البلدين".

 

وزار المسؤول العسكري الإماراتي، يوم الثلاثاء، "مجمع محمد بن زايد للدراسات العسكرية العليا" الذي تم تدشينه في نواكشوط عام 2017 بتمويل من أبوظبي.

 

وتعززت علاقات نواكشوط وأبوظبي، خلال السنوات الأخيرة، خاصة في المجال العسكري، إذ مولت الإمارات بناء عدد من المنشآت العسكرية الموريتانية بينها كلية للدفاع في نواكشوط، مهمتها تدريب وتكوين الضباط في دول مجموعة الساحل الأفريقية الخمس.

 

والعام الماضي أجرى الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، زيارة للإمارات هي أول زيارة يجريها لبلد عربي بعد انتخابه في يونيو 2019، أعلن في ختامها عزم أبوظبي استثمار ملياري دولار في مشاريع بموريتانيا.

الكاتب