الرئيس التركي يعيّن سفيراً جديداً لدى الإمارات

الرئيس التركي يعيّن سفيراً جديداً لدى الإمارات

أصدر الرئيس رجب طيب أردوغان قراراً بتعيين سفير جديد لدى دولة الإمارات ضمن 13 سفيراً جديداً جرى تعيينهم في عدد من الدول الأوروبية والآسيوية والأفريقية.

 

وتضمّن القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية في تركيا تغيير السفير التركي السابق في الإمارات جان ديزدار الذي كان معيناً قبل سنوات بالملف السوري في وزارة الخارجية التركية وتعيين توغاي تونجر سفيراً تركياً جديداً في الإمارات.

 

ولا تزال العلاقات التركية الإماراتية تشهد حالة من الشد والجذب، في ظل حرب إعلامية مستمرة بين البلدين، مع اشتراط أنقرة توقف أبوظبي عن التدخل بشؤونها الداخلية ودعم أطراف معادية لها في سوريا وليبيا واليونان وغيرها.

 

وعقب المصالحة الخليجية، في يناير الماضي، قال الرئيس التركي إن بلاده مستعدة لإحياء العلاقات مع جميع دول الخليج، مؤكداً أنها علاقات استراتيجية.

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الشهر المضي، إن بلاده "ترى  في الآونة الأخيرة رسائل أكثر إيجابية من أبوظبي وتراجع الحملات السلبية ضد تركيا”، وتابع “نحن في الأساس ليس لدينا أي مشكلة معهم لكن كانت لديهم مواقف سلبية حيالنا”.

 

كما قال وزير الدولة السابق للشؤون الخارجية أنور قرقاش (أعفي لاحقاً) في تصريحات سابقة، إن تركيا هي الشريك الأول التجاري لبلاده وإن الأخيرة لا تحمل أي عداء لأنقرة.

 

وكانت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، قد كشفت قبل شهرين، عن أن الإمارات والسعودية تدرسان إمكانية السعي إلى إقامة علاقات أفضل مع تركيا، بما يفيد التجارة والأمن في المنطقة.

 

وتلفت هذه التعيينات أنظار المتابعين في تركيا، لأنها ضمن مسيرة مواصلة تركيا سياسة خارجية جديدة تتسم بالتقارب وحلّ المشكلات، وخصوصاً مع تولي الرئيس الأمريكي "جو بايدن" مقاليد الحكم في الولايات المتحدة قبل أكثر من شهرين.

وكان "أردوغان" قد صرح، خلال مشاركته في المؤتمر العام السابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في 24 مارس/آذار الماضي، بأن بلاده مصممة على زيادة عدد أصدقائها وإنهاء حالات الخصومة في الفترة القادمة لتحويل منطقتها إلى "واحة سلام".

الكاتب