الإمارات تعلن استثمار 3 مليار دولار في العراق وافتتاح خط جوي مباشر بين بغداد وأبوظبي

الإمارات تعلن استثمار 3 مليار دولار في العراق وافتتاح خط جوي مباشر بين بغداد وأبوظبي

أعلنت الإمارات، الأحد، عن تخصيص 3 مليارات دولار للاستثمار في العراق، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتعاون بين البلدين، كما أعلنت الخطوط الجوية العراقية،  افتتاح خط جوي مباشر للرحلات المدنية مع الإمارات، اعتباراً من مطلع مايو المقبل.

 

جاء ذلك في بيان صحفي مشترك للبلدين، نشره المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي.

 

والأحد، وصل "الكاظمي" على رأس وفد عراقي، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، في زيارة غير محددة المدة، والتقى رجال أعمال إماراتيين.

 

ووفق البيان، فإن الجانبين اتفقا على "أهمية تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وتنمية التجارة وزيادة التبادل التجاري، وتشجيع حركة الاستثمار بين البلدين".

 

كما اتفق الجانبان، على دعوة رجال الأعمال من البلدين لتبادل الزيارات، وتأسيس مجلس الأعمال العراقي - الإماراتي، وتسهيل جميع الإجراءات التي تخدم مصلحة البلدين".

 

وأوضح البيان أنه "في هذا الإطار أعلنت دولة الإمارات استثمارها 3 مليارات دولار في العراق".

 

وأشار البيان الى أن "الجانبين تطرقا إلى ضرورة التعاون الأمني والعسكري، وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب، والاتفاق على توسيع التعاون في مجال الطاقة، وخاصة مجالات الطاقة النظيفة".

 

وتظهر بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن تجارتها الخارجية مع العراق، بلغت في 2019 (أحدث بيانات متوفرة)، نحو 15.1 مليار دولار.

 

كما أعلنت الخطوط الجوية العراقية، الأحد، افتتاح خط جوي مباشر للرحلات المدنية مع الإمارات، هو السادس من نوعه، اعتباراً من مطلع مايو المقبل.

 

وقالت الشركة في بيان لها، إن الخط المباشر سيربط ذهاباً وإياباً بين عاصمتي البلدين بغداد وأبوظبي.

 

ويأتي هذا الإعلان في ظل بدء رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، صباح اليوم، زيارة رسمية غير محددة المدة إلى الإمارات.

 

وقالت وكالة الأنباء العراقية الرسمية إن زيارة الكاظمي ستبحث العلاقات الثنائية بين البلدين في العديد من المجالات.

 

وهذا الخط هو السادس من نوعه، حيث يرتبط البلدان بـ5 خطوط جوية مباشرة؛ بين مدن بغداد والنجف والبصرة وأربيل والسليمانية بالعراق، ودبي والشارقة‎ بالإمارات.

الكاتب