صحيفة إسرائيلية تزعم تورط الرياض وأبوظبي في "محاولة الانقلاب" بالأردن

صحيفة إسرائيلية تزعم تورط الرياض وأبوظبي في "محاولة الانقلاب" بالأردن

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأحد، في تقرير موسع لها عن الأحداث في الأردن، إنه وفق معلومات وصلت إليها من مصادر أردنية رفيعة المستوى، فإن "السعودية ودولة خليجية أخرى، لم تسمّها، (في إشارة إلى الإمارات)  كانتا متورطتين في الأحداث التي شهدها الأردن يوم أمس السبت، وإنهما تقفان من وراء كواليس محاولة الانقلاب المزعومة".


وأشارت المصادر الأردنية للصحيفة العبرية، إلى الزيارة الأخيرة المفاجئة التي قام بها العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، للسعودية الشهر الماضي، والتي لم يصدر أي تفاصيل عنها ولا عن أهدافها، حيث أجرى العاهل الأردني محادثات مع وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، موضحة أن الطرفين امتنعا حينها عن الإدلاء بتفاصيل عما دار في هذه المحادثات، وفق ما أفادت الصحيفة.

 

وبحسب الصحيفة، قدّرت المصادر الأردنية أن يكون "وليّ العهد السعودي، وأحد قادة إحدى دول الخليج، على ما يبدو وليّ عهد إمارة أبوظبي، محمد بن زايد، كانا على علم بمحاولة الانقلاب في الأردن".


ووفقاً لتحليل نشرته الصحافية الإسرائيلية، سمدار بيري، كان العاهل الأردني قد أوضح للجميع، بمن فيهم إسرائيل والموساد، أنه "لا يثق بأحد"، وأنه "سعى باستمرار إلى تأكيد استقرار حكمه في المملكة".


 وقالت إنه "يتضح اليوم بما لا يدع مجالاً للشك أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، كان يعرف الكثير عمّا كان يشغل بال العاهل الأردني في الأسابيع الأخيرة".


ووفق بيري، فإن "أحد أسباب منع العاهل الأردني الطائرة التي كان من المفترض أن تقل نتنياهو إلى الإمارات، من المرور من الأجواء الأردنية، كان أيضاً من أجل الانتقام من حاكم أبوظبي، محمد بن زايد، الذي تعاون مع من حاولوا الانقلاب على الملك عبد الله".


وقالت الصحافية الإسرائيلية، التي لا تحظى بالضرورة بصدقية في تقاريرها، إن "عمّان، تشك في أن نتنياهو كان سيكون مسروراً جداً من التخلص من الملك عبد الله، آخر الملوك، وأن يحل مكانه حاكم أردني آخر.

 

وليس بالضرورة أن يكون هذا من العائلة المالكة، بل قد يكون ضابطاً رفيع المستوى كما يتمنى نتنياهو"، وفق ما تقول بيري.


وأضافت: "ويشك القصر الأردني في أن نتنياهو لم يكلف نفسه عناء الاحتفاظ بأولوياته، بل شارك بها أصدقاءه الجدد في الخليج".

الكاتب