إحياء ذكرى الهولوكوست في الإمارات ... والسفارة الإماراتية تبعث بتعزية للإسرائيليين

إحياء ذكرى الهولوكوست في الإمارات ... والسفارة الإماراتية تبعث بتعزية للإسرائيليين

 

أقيمت في الإمارات، مساء أمس، مراسم إحياء ذكرى "المحرقة النازية" لليهود، بالتزامن مع فعاليات مماثلة أقيمت في إسرائيل، في فعالية تعد الأولى من نوعها في بلد عربي.

 

ووفق حساب "إسرائيل في الخليج"، على "تويتر"، شارك بالمراسم 6 ناشطين إماراتيين، أضاءوا 6 شمعات ترمز إلى 6 ملايين ضحية في المحرقة، كما قدم المغني الإسرائيلي "لؤي علي" ومغني الراب "إيزي"، أغنية "نسيج إنساني واحد" في إصدار خاص للمناسبة.

 

وعرض خلال الفعالية، فيلم وثائقي عن المحرقة، كما أجري نقاش حول ذكرى المحرقة والعالم العربي.

 

ويُطلق اسم "الهولوكوست" على الإبادة الجماعية لجاليات يهودية في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية على يد النظام النازي الألماني بزعامة "أدولف هتلر".

 

وفي وقت سابق، بعث وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني" برسالة إلى نظيره الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، تزامنا مع إحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست.

 

ووقعت البحرين وإسرائيل، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقا لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

 

وعلى صعيد ذي صلة بعثت سفارة الإمارات في تل أبيب أمس تعازيها لإسرائيل عن ضحايا المحرقة.

 

وبالتزامن أحيت مجموعات يهودية في الإمارات والبحرين أمس ذكرى المحرقة النازية في إطار برنامج تستضيفه “رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية،” وهي رابطة تضم جميع الجماعات اليهودية في الخليج ويتضمن برامج متنوعة.

 

وشمل الاحتفال مشاركة لشباب مسلمين من البحرين والإمارات كانوا زاروا متحف “ياد فاشيم” الذي يخلد ذكرى المحرقة في القدس المحتلة، وتحدثوا عن انطباعاتهم الشخصية.



وحسب القناة الإسرائيلية “أي 24” نظمت الرابطة ندوة عبر الإنترنت بمشاركة جهات في الإمارات والبحرين والكويت وقطر والسعودية وسلطنة عمان، ومن المشاركين شبان تحدثوا عن تجربتهم في “ياد فاشيم”، وبعدها تمت استضافة أعضاء من الجماعات اليهودية في الخليج لمناقشة كيف يمكن للمسلمين واليهود العيش سوية لخلق شرق أوسط جديد.

الكاتب