الإمارات تعيد تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي برئاسة منصور بن زايد

الإمارات تعيد تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي برئاسة منصور بن زايد

أصدر الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان" رئيس دولة الإمارات، مرسوما اتحاديا بإعادة تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي.

 

ووفقا للمرسوم فقد تم تعيين الشيخ "منصور بن زايد آل نهيان"، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيسا للمصرف، وعضوية كل من "عبدالرحمن صالح آل صالح"، نائبا للرئيس، و"جاسم محمد بوعتابه الزعابي" نائبا كذلك، و"خالد محمد سالم بالعمى" محافظا للمصرف المركزي.

 

وضم المرسوم في عضوية مجلس الإدارة كلا من "يونس حاجي الخوري"، و"سامي ضاعن القمزي"، والدكتور "علي محمد بخيت المداوي الرميثي".

 

ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تم تأسيسه بموجب القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 1980 بصفته مؤسسة عامة، تعمل على تعزيز الاستقرار النقدي والمالي وكفاءة النظام المصرفي للدولة، وحماية المستهلكين من خلال الإشراف والرقابة الفعالة التي تسهم في دعم النظام الاقتصادي المستدام.

 

 

والأسبوع الماضي أعلنت الإمارات تعيين خالد التميمي محافظا للبنك المركزي خلفا للمحافظ السابق عبدالحميد سعيد الأحمدي الذي ترك منصبه للتقاعد.

 

وأثرت أزمة فيروس كورونا على اقتصاد الإمارات بشدة العام الماضي، وذلك بسبب الصدمة الناجمة عن هبوط أسعار النفط من ناحية، والضرر الكبير الذي ألحقته بقطاعات اقتصادية هامة غير نفطية مثل السياحة من ناحية أخرى.

 

وقال البنك المركزي الشهر الماضي،  إن الاقتصاد انكمش 5.8 بالمائة العام الماضي، لكنه يتوقع أن ينمو 2.5 بالمائة في العام الجاري.

 

وتشير تقديرات البنك إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي هبط 5.7 بالمائة في العام الماضي.


وقال البنك المركزي إن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي سينمو على الأرجح 3.6 بالمائة هذا العام، غير أن الناتج المحلي الإجمالي النفطي من المرجح أن يظل دون تغيير بسبب تخفيضات الإنتاج المتفق عليها بين أوبك وحلفائها.

الكاتب