أنور قرقاش يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي في قبرص

أنور قرقاش يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي في قبرص

التقى "أنور قرقاش"، المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي بوزير الخارجية الإسرائيلي "جابي أشكنازي" في قبرص، قبيل الاجتماع الرباعي المزمع عقده بين الإمارات وقبرص واليونان وإسرائيل في قبرص لـ"تعزيز المصالح الاستراتيجية الإقليمية".

 

وقال "أشكنازي"، عبر حسابه بـ"تويتر": "سعيد بلقاء أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، في قبرص هذا الصباح، قبل اجتماع بافوس 2021 الرباعي".

 

وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلي قائلا: "نحن نعمل معا عل تطبيق الاتفاقيات الإبراهيمية وقد بدأنا بالقعل برؤية ثمار الاتفاقيات والتعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والصحة ومجالات أخرى"، حسب قوله.

 

وسيعقد وزراء خارجية الإمارات وإسرائيل وقبرص واليونان اجتماعا رباعيا في مدينة بافوس القبرصية بهدف تعزيز المصالح الاستراتيجية الإقليمية.

 

والخميس، كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء الخميس، عن احتمال عقد لقاء ثنائي بين وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل، في قمة هي الأولى من نوعها بين البلدين، منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بينهما، العام الماضي.

 

وأوردت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تصريح مكتوب، أن "أشكنازي" سيغادر، الخميس، لحضور اجتماع وزاري متعدد الأطراف يعقد في مدينة بافوس في قبرص، بمشاركة وزراء خارجية قبرص وإسرائيل واليونان والإمارات.

 

وأضافت: "هذا هو الاجتماع الأول لمنتدى الوزراء الأربعة، بهدف إضفاء الطابع المؤسسي بانتظام على اجتماعات وزراء الخارجية في البلدان الأربعة، لتعزيز المصالح الإستراتيجية الإقليمية بين البلدان".

 

ولفتت إلى أن وزير الخارجية "جابي أشكنازي" والفرق المهنية، سيعقدان اجتماعات ثنائية بين إسرائيل وقبرص الرومية، يليها اجتماع مربع لوزراء الخارجية الأربعة.

فيما أشارت هيئة البث الإسرائيلية "كان" إلى أن "أشكنازي" سيناقش مع نظيره الإماراتي ملفات السياحة والغاز الطبيعي والاقتصاد، والموقف الإيراني بشأن الاتفاق النووي، وكذلك كيفية التعاطي الإسرائيلي مع المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

 

ويأتي موعد انعقاد اللقاء الرباعي بعد توترات بين تركيا وجاراتها دامت أشهرا عدة، خصوصا مع اليونان وقبرص حول استكشاف موارد الغاز واستغلالها في شرق المتوسط.

الكاتب