دولة الإمارات باللون الأحمر في تقرير مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة للعام 2016

دولة الإمارات باللون الأحمر في تقرير مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة للعام 2016

كشف التقرير  السنوي لمنظمة مراسلون بلا حدود، أن العالم العربي "لا يزال منطقة تضييق على حرية الصحافة".

وحسب المنظمة "يستند التصنيف على قياس حالة حرية الصحافة، انطلاقا من تقييم مدى التعددية واستقلالية وسائل الإعلام ونوعية الإطار القانوني وسلامة الصحافيين في 180 بلدا".​

و صنفت منظمة مراسلون بلا حدود وضع حرية الإعلام في دولة الإمارات  تحت "وضع صعب" وذلك ضمن خمس فئات كل فئة بلون تعكس خطورة أو وضع حقوق الإنسان في العالم، وقد جاءت دولة الإمارات  باللون الأحمر الذي يرمز إلى "صعب" وفق تصنيف المنظمة وهي الدرجة ما قبل الأخيرة فقط في التصنيف.

فدولة الإمارات ضيقت حرية التعبير وصادرت حق استخدام وسائل التعبير وواعتقلت وخطفت وأخفت الصحفيين قسريا وحاكمت وسجنت العشرات بسبب استخدام حرية التعبير وحرية الانترنت. 

وفي تقريرها  تقرريها السنوي لعام 2016 والذي تبين منه أن تونس تحتل المركز 96 من بين 180 بلدا و تقدّمت بذلك 30 رتبة.

و لأوّل مرّة تتصدر تونس قائمة الدّول العربيّة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تصدره مراسلون بلا حدود. و بالرّغم من انّها لاتزال بعيدة عن الدول الأوروبية الرّائدة عالميّا من حيث حرية و استقلالية الصحافة، فإنّ البلاد قد حقّت قفزة ب 30 رتبة في سنة لتحتلّ  المركز 96 من بين 180 بلدا. للتذكير كانت تونس في المرتبة 164 في سنة 2010 قبل سقوط نظام بن علي من ثم 133 في 2012 و 126 في 2015.

في التصنيف، يليها  لبنان (المرتبة 98) و الكويت (المرتبة 103) .

وتقول المنظمة، يجدر بالذكر إنّ حالة حرية الصحافة في الجزائر (المرتبة 129) و المغرب (المرتبة 131) تبقى غير مستقرة بينما وضعيّة خمسة بلدان في المنطقة خطيرة هذه السنة (البحرين، المملكة العربية السعودية، ليبيا، اليمن و سوريا) و هم متواجدين بأسفل المراتب في  تصنيف مراسلون بلا حدود و في هذه الوضعية تمثّل تونس بصيص الأمل في المنطقة.

 ينشر التصنيف العالمي لحرية الصحافة سنويّا منذ 2002 بمبادرة من مراسلون بلا حدود و هو يمكّن من قياس درجة الحرية التي يتمتع بها الصحفيون في 180 بلدا و ذلك بفضل مجموعة من المؤشرات ( التعدّديّة، استقلاليّة وسائل الاعلام، محيط العمل و الصنصرة، القوانين، الشفافية، البنية التحتية، الاعتداءات).

 

الكاتب