القمة الخليجية الأمريكية تبحث إنشاء مجلس تنسيق بشأن الإرهاب

القمة الخليجية الأمريكية تبحث إنشاء مجلس تنسيق بشأن الإرهاب

تنطلق القمة الخليجية الأمريكية الخميس، في الرياض بمشاركة الرئيس الأمريكي باراك أوباما. و أكدت مصادر في البيت الأبيض أن القمة الخليجية الأمريكية ستبحث، اقتراحاً لتشكيل مجلس أمريكي- خليجي لتنسيق جهود محاربة الإرهاب.

وينتظر أن تناقش معالجة الملفات الساخنة، خصوصاً المتعلقة بمكافحة الإرهاب، والأزمتين السورية واليمنية، والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول الخليجية.

وأوضحت المصادر لصحيفة عكاظ، أن أوباما يبحث تعزيز العلاقات والتعاون الأمني بين مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، وعدة ملفات في المنطقة، من ضمنها تكثيف الخطوات لضرب تنظيم الدولة.

وأفاد بيان سابق للبيت الأبيض أن القمة الخليجية الأمريكية ستكون فرصة للزعماء لبحث تطور التعاون الأمني بين الجانبين.

وقد توافد قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى الرياض الأربعاء؛ للمشاركة في قمة قادة دول المجلس والملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، التي عقدت مساء الأربعاء، وقمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس باراك أوباما، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، التي ستعقد الخميس.

وقد عقد العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، جلسة مباحثات مع الرئيس الأمريكي، تم خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود الدولية تجاهها ومن بينها مكافحة الإرهاب.

الكاتب