كورونا يكبد دبي للاستثمارات خسائر بـ5.1 مليارات دولار

كورونا يكبد دبي للاستثمارات خسائر بـ5.1 مليارات دولار

أظهرت بيانات مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثماري لحكومة دبي، الثلاثاء، تسجيل خسائر خلال 2020 بقيمة 5.1 مليارات دولار، وسط هبوط الإيرادات بسبب تداعيات جائحة "كورونا".

وتسلّط البيانات الضوء على الخسائر الفادحة التي ألحقتها جائحة كورونا بالأصول الضخمة للشركات.

وأعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الشركة القابضة الضخمة التي تدير مجموعة كبيرة من الشركات التي تركز على الاستثمارات والخدمات المالية والطيران والعقارات والاتصالات، وغيرها، أن حجم إيراداتها في العام 2020 بلغ 37 مليار دولار، بانخفاض حاد بلغ أكثر من 40% مقارنة بالعام الذي سبقه.

وتعدّ هذه الخسائر هي الأولى منذ سنوات للذراع الاستثماري لحكومة دبي، التي ما برحت تفخر بامتلاكها مجموعة هامة من الأصول، والتي من بينها "طيران الإمارات" أضخم شركة طيران في الشرق الأوسط، وسوق "دبي المالي"، وشركة "إعمار العقارية" المطور الرئيس لبرج خليفة الذي يعدّ أطول برج في العالم، إذ حققت الشركة أرباحاً بلغ حجمها 4.9 مليارات دولار خلال العام 2019.

وفي بيان لها، عزت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، سبب الخسائر إلى جائحة فيروس "كورونا" والآثار العميقة التي أحدثتها على قطاع السفر والسياحة والعقارات ومبيعات التجزئة، فيما ترجع المؤسسة سبب الأرباح التي حققتها العام الماضي، إلى ممتلكات الصندوق في الخدمات المالية مثل بنك الإمارات دبي الوطني، الذي يعدّ أكبر البنوك الإماراتية، والذي بقي قوياً وسط الاضطرابات الاقتصادية التي أحدثتها الجائحة.

وصدر بيان مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، بعد أسبوع من إعلان شركة طيران الإمارات للتحليق لمسافات طويلة، عن خسارة ضخمة بلغت 5.5 مليارات دولار في العام 2020، وهي أول خسارة لها منذ ثلاثة عقود.

إذ واجهت صناعة السفر انكماشاً لا سابق له، وقامت حكومة دبي بضخ مبلغ 3.1 مليارات دولار لشركة الطيران المتعثرة التي انخفضت إيراداتها بنسبة 66%.

واعتبرت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في بيانها أن رياح العام 2020 جرت بما لا تشتهي سفن أعمالها، التي كان من ضمنها أيضاً قطاع النفط الذي انخفضت أسعاره في الأسواق العالمية، على الرغم من أن دبي لا تعدّ إمارة غنية بالنفط مثل هو حال العاصمة الإماراتية أبو ظبي، إلا أن اقتصاد دبي يتغذى على عائدات النفط.

و"دبي للاستثمارات الحكومية"، تأسست في مايو/ أيار 2006، ومكلفة بتوحيد وإدارة محفظة حكومة دبي من الاستثمارات والمؤسسات التجارية.

الكاتب