رسمة تخيلية للشيطان بريشة رساك إيطالي شبيهة بمحمد بن زايد تثير جدلا

رسمة تخيلية للشيطان بريشة رساك إيطالي شبيهة بمحمد بن زايد تثير جدلا

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي رسماً للفنان الإيطالي، "جيوفاني غاسبارو"، يعود تاريخها إلى عام 2018، حيث يظهر فيها تصوره لشكل "الشيطان" و"رئيس الملائكة ميخائيل".

وشبّه مغردون رسم "الشيطان" في اللوحة بولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد آل نهيان"، وسط أنباء عن تقديم الإمارات لاحتجاج لدى روما بخصوص اللوحة، ما دفع "غاسبارو" إلى نشر توضيح.

وأعاد "غاسبارو" نشر رسمته على حساباته الرسمية، مع توضيح قال فيه: "بعد آلاف التقارير التي وردت في الساعات الماضية، نشير إلى أن جيوفاني غاسبارو لم يتعمد تصوير أي شخص معروف أو حي بشكل الشيطان".

وأضاف: "أي أوجه تشابه هي مصادفة تماما".

ونسبت العديد من الحسابات على وسائل التواصل الرسم إلى فنان إيطالي آخر، هو "برونو أماديو"، المشهور باسم "جيوفاني براجولين"(1911-1981)، لكن عددا من المتابعين تنبهوا لتلك المغالطة.

وأحدث الشبه العجيب حد التطابق بين رسمة جيوفاني وملامح ولي عهد أبوظبي وحاكم الإمارات الفعلي الشيخ محمد بن زايد، موجة جدل واسعة على مواقع التواصل.

واعترض البعض على تشبيه آدمي بالشيطان، بينما سخر آخرون من التشابه الرهيب مستذكرين لقب بن زايد الشهير وهو "شيطان العرب" الذي أطلقه عليه ناشطون بسبب "مخططاته الشيطانية بالمنطقة".

وقال الداعية "سعيد بن ناصر الغامدي" في تغريدة له معلقا على الصورة: "هذه اللوحة التي يقال أنها أثارت غضب شيطان_العرب بحثت عنها وكنت أظنها مفبركة، حتى وجدتها في حساب باسم الرسام الإيطالي جيوفاني جاسبارو في انستجرام".

وقال الناشط اليمني عادل الحسني: "الإمارات تعترض على نشر صورة في الصحف الإيطالية للرسام الإيطالي برونو أمادي والمشهور باسم (جيوفاني براغولين)؛ وعنوانها القديس ميخاىئيل يهزم الشيطان؛ وعللت الإمارات اعتراضها بوجود شبه متعمد بصورة محمد بن زايد الحالكم الفعلي للإمارات"

و"بن زايد"، الحاكم الفعلي للإمارات، يعتبر من أكثر الحكام كرها لجماعات الإسلام السياسي وثورات الربيع العربي، فضلا عن قيادته لموجات قمع عنيفة ضد المعارضة السياسية في بلاده.

الكاتب