د. ناصر بن غيث يظهر أمام المحكمة بعد 8 أشهر من اعتقاله

د. ناصر بن غيث يظهر أمام المحكمة بعد 8 أشهر من اعتقاله

كشفت مصادر صحفية ومؤسسات حقوقية عن ظهور الأكاديمي الإماراتي المعتقل د.ناصر بن غيث أمام المحكمة، بعد حوالي 8 أشهر من اختفائه قسرياً على يد رجال أمن الدولة، دون أي معلومات عنه خلال تلك الفترة.

المحرر الصحفي في موقع ميدل إيست آي وصحف الغارديان والهافنغتون بوست روري دوناغي، كان أول من نشر هذه المعلومات من خلال تغريدات نشرها على حسابه الرسمي في تويتر قال فيها: "الاقتصادي الإماراتي ناصر بن غيث ظهر أمام المحكمة بعد اعتقاله لمدة 8 أشهر متهماً بخرق قانون الجرائم الإلكترونية الإماراتي".

وأضاف دوناغي: "أن جلسة الاستماع القادمة لناصر بن غيث ستكون في يوم 2 مايو، ويقول الناشط الإماراتي أن التهمة الملفقة له تتعلق بكتابات له تخص الأوضاع في مصر".

الحملة الدولية للحريات في الإمارات نشرت بدورها بياناً أكدت من خلاله هذه المعلومات، وأضافت أن الدكتور  ناصر قد كشف في محاكمته عن تعرضه للتعذيب وأنواع مختلفة من المعاملة السيئة، مؤكداً أنه قد تم حرمانه من لقاء محاميه الخاص أو أسرته، وأن المرة الأولى التي شاهد فيها محاميه كانت في المحكمة.

وأشارت الحملة في بيانها أن بن غيث قد تمت إعادته بعد ظهوره في المحكمة إلى مكان اعتقال سري بدون أي إمكانية لوصول أسرته أو محاميه، وتؤكد أن الحملة أن هذه المحاكمة غير عادلة وفقاً للمعايير الدولية وتفتقد للشفافية والنزاهة، إذ يحاكم أمام دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا الخاضعة لسيطرة الأمن بشكل كامل.

الكاتب