ضاحي خلفان يقترح إرسال قوات قطرية إلى أفغانستان ويدعو لمساعدة طالبان

ضاحي خلفان يقترح إرسال قوات قطرية إلى أفغانستان ويدعو لمساعدة طالبان

علق قائد شرطة دبي، ضاحي خلفان على تطورات الوضع في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية، داعيا قطر إلى إرسال قوات لتأمين مطار كابول.


وفي سلسلة تغريدات في حسابه على "تويتر"، دعا خلفان دول الخليج إلى مساعدة طالبان على الحكم واستقرار الأمن، معتبرا أن قيام جمهورية إسلامية في أفغانستان يخلق التوازن بجوار جمهورية شيعية (إيران)


وأضاف: "لكن الجماعات الأفغانية قد تتصارع فيما بينها، ويظل التنازع على السلطة قائما بين الجماعات المسلحة، وهنا تكمن الخطورة، تبدو طالبان 2021 غير طالبان الأمس لكن هل سيتقبلها الآخرون في أفغانستان؟".

 

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت طالبان من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية، وفي 15 آب/ أغسطس الجاري دخل مسلحو الحركة العاصمة كابول وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".

وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، طوال نحو 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

 

والأسبوع الماضي قالت وزارة الخارجية الإماراتية،  إن الإمارات ستستضيف 5 آلاف مواطن أفغاني بشكل مؤقت بعد طلب من حكومة الولايات المتحدة.

وأضاف البيان أن من تم إجلاؤهم سيسافرون من كابول إلى الإمارات على متن طائرات أمريكية "في الأيام المقبلة".

وسيبقى هؤلاء في الإمارات لمدة تصل إلى 10 أيام.

وافقت الإمارات العربية المتحدة على استضافة 5 آلاف مواطن أفغاني تم إجلاؤهم من أفغانستان في طريقهم إلى دول ثالثة.

 

الكاتب