«مبادلة» الإماراتية تشتري حصة في حقل «تَمار» البحري الإسرائيلي للغاز

«مبادلة» الإماراتية تشتري حصة في حقل «تَمار» البحري الإسرائيلي للغاز

قالت شركة «ديليك دريلِنغ» للحفر الإسرائيلية أمس الخميس في بيان أنها أتمت صفقة لبيع حصة 22 في المئة في حقل غاز «تَمار» البحري إلى «مبادلة للبترول» في أبوظبي مقابل مليار دولار تقريبا.

 

وأضافت أن هذه أكبر صفقة تجارية توقعها مجموعة إسرائيلية وأخرى إماراتية منذ طبعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة العلاقات في العام الماضي.


ووقعت الشركتان اتفاقا أوليا في أبريل/نيسان يتطلب موافقة حكومية.


ونقل البيان عن يوسي آبو، الرئيس التنفيذي لـ»ديليك» قوله أن «الاتفاقية تمثل انتصاراً مزدوجاً لنا، واتخذنا خطوة كبيرة في تعميق أنشطتنا الإقليمية».

 

ووصف الصفقة بأنها «ضخمة مع شركة من الإمارات، وتجيء إلى جانب أنشطتنا في تصدير الغاز إلى مصر والأردن.. هذه هي بالضبط الطريقة التي يتم بها بناء شرق أوسط جديد من خلال الأعمال على الأرض».


وحقل «تَمار» واحد من مصادر الطاقة الرئيسية في إسرائيل وتبلغ طاقته الإنتاجية 11 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز، وهو ما يكفي لتلبية احتياج السوق الإسرائيلية والتصدير لمصر والأردن.


وتملك «ديليك دريلِنغ» التابعة لمجموعة «ديليك غروب» حصة 22 في المئة في الحقل الذي تديره شركة «شيفرون» الأمريكية.
وقالت «مبادلة للبترول» وهي وحدة تابعة لشركة «مبادلة للاستثمار» المملوكة لحكومة أبوظبي، في أبريل/نيسان أن شراء حصة في الحقل الإسرائيلي يأتي في إطار مسعى إستراتيجي للحصول على استثمارات «عالية الجودة».


وتملك «ديليك» حصة تبلغ 45.3 في المئة في حقل إسرائيلي آخر في البحر المتوسط، هو «لوثيان» ويعد أحد أكبر حقول الغاز المكتشفة من جانب الدول الواقعة على المتوسط.

الكاتب