منظمة العفو الدولية تطالب بالإفراج الفوري عن د.ناصر بن غيث

منظمة العفو الدولية تطالب بالإفراج الفوري عن د.ناصر بن غيث

انضمت مؤسسة العفو الدولية إلى سلسلة من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية التي سلطت الضوء على أنباء ظهور الدكتور ناصر بن غيث، الاقتصادي والأكاديمي الإماراتي، أمام المحكمة بعد حوالي 8 أشهر من تعرضه للاختفاء القسري على يد جهاز أمن الدولة الإماراتي.

وأكدت الحملة في بيانها، أن بت غيث قد تعرض لاختفاء قسري في أحد السجون السرية، مواجهة أنواع مختلفة من التعذيب والضرب والحرمان من النوم، وأكدت أن قاضي المحكمة قام بمنعه من الحديث بعد تصريحه بتعرضه للتعذيب، ولم يأمر القاضي بفتح تحقيق في أقوال بن غيث.

وأشارت العفو الدولية أن تهمة بن غيث تأتي بعد ممارساته السلمية في حقه بحرية الرأي والتعبير، وذلك على خلفية تغريدات كتبها عبر حسابه الرسمي في تويتر حول الأوضاع في مصر، وقد تم اعتقاله من مكان عمله في 18 أغسطس 2015 في أبوظبي.

وطالبت المنظمة الحكومة الإماراتية بضرورة الإفراج الفوري والغير مشروط عن الدكتور ناصر بن غيث، كما طالبت بفتح تحقيق شامل ومستقل بشأن تعرضه للتعذيب، واستبعاد أي اعترافات تم انتزاعها منه تحت هذا التعذيب.

وأشارت المنظمة إلى أن دولة الإمارات تشهد منذ العام 2011 شتى أنواع الممارسات القمعية ضد أصحاب الرأي والمعارضين لسياستها، وقامت أجهزتها الأمنية بحملة اعتقالات واسعة في صفوف الإماراتيين والأجانب منذ ذلك الحين إبان ثورات الربيع العربي، مؤكدة وجود العديد من الأدلة حول تعرض المعتقلين إلى شتى أنواع انتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب. 

الكاتب