وزيرة الطاقة الإسرائيلية تزور الإمارات لتوقيع اتفاقية تشمل عمّان وأبوظبي تخت عنوان "الكهرباء مقابل المياه"

وزيرة الطاقة الإسرائيلية تزور الإمارات لتوقيع اتفاقية تشمل عمّان وأبوظبي تخت عنوان "الكهرباء مقابل المياه"

أفادت وسائل إعلام عبرية، السبت، بأن وزيرة إسرائيلية في طريقها إلى دبي الإماراتية؛ لتوقيع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات والأردن.

 

وذكرت القناة "العبرية السابعة" أن وزيرة الطاقة الإسرائيليةَ، كارين إلهرار، ستطير إلى دبي غداً الأحد؛ من أجل هذه الاتفاقية.

 

وأكدت القناة أن التوقيع على مذكرة التفاهم سيكون صباح الإثنين، في الجناح الإماراتي بمعرض إكسبو دبي 2021، بجانب وزير المياه الأردني، محمد النجار، والمبعوث الأمريكي الخاص لتغير المناخ جون كيري، ونظيره الإماراتي سلطان آل جابر.

 

وتأتي مذكرة التفاهم الإسرائيلية مع الإمارات والأردن وأمريكا تحت عنوان "الكهرباء مقابل المياه"، حيث أوضحت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني، أن هذه المذكرة أو الاتفاقية خطوة تاريخية ضد تداعيات وآثار أزمة المناخ حول العالم.

 

وكان وزراء الطاقة بالولايات المتحدة والإمارات و"تل أبيب"، أكدوا في أكتوبر 2020، أنهم سيعملون على تدشين تعاون طويل الأمد بمجال الطاقة، وذلك تفعيلاً لاتفاقات التطبيع الأخيرة.

 

ويوم الأربعاء 17 نوفمبر 2021، قال موقع "أكسيوس" الأمريكي إن أبوظبي وتل أبيب تقتربان من توقيع اتفاق لإنشاء محطة طاقة شمسية عملاقة في عمّان، بتمويل إماراتي.

 

وتعمل المحطة بشكل أساسي على توفير الطاقة لدولة الاحتلال، فيما ستبني الأخيرة محطة لتحلية المياه على ساحل البحر المتوسط لتوفير احتياجات الأردن.

وجاءت الاتفاقية نتيجة محادثات سرية بين الحكومات الثلاث، وقد ازدادت هذه المحادثات جدية في سبتمبر 2021، وترجمت إلى مسودة اتفاق في نهاية أكتوبر.

الكاتب