محمد بن زايد يهنئ الصدر هاتفيا بفوز كتلته في الانتخابات البرلمانية

محمد بن زايد يهنئ الصدر هاتفيا بفوز كتلته في الانتخابات البرلمانية

أجرى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الخميس، اتصالا هاتفيا بزعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، هنأه فيه بفوز الكتلة الصدرية بالانتخابات البرلمانية التشريعية التي أُجريت في العراق مؤخرًا.

وبحسب بيان صادر عن مكتب "الصدر" نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، أكد الجانبان "أهمية بقاء العراق ضمن امتداده العربي".

وجاء في البيان أن "الجانبين أكدا ضرورة استمرار ودوام العلاقة بين البلدين"، كما "ناقشا أهم القضايا المشتركة، وسبل تدعيم التعاون بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين والمنطقة".

وقبل سنوات، زار "مقتدى الصدر" كلًا من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، كما اتخذ "الصدر"، في الآونة الأخيرة، مواقف أوحت باستقلاليته عن النفوذ الإيراني، وهتف أنصاره عدة مرات ضد الوجود الإيراني في العراق.

وحصدت "الكتلة الصدرية" 73 مقعدًا في البرلمان العراقي الجديد، من أصل (329)، وذلك بعد إجراء الانتخابات التشريعية، في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأثيرت خلافات حول تلك الانتخابات، بسبب خسارة الفصائل المسلحة، لعدد من مقاعدها، وحاولت الضغط على المفوضية، عبر الاحتجاجات الميدانية، للحصول على مقاعد إضافية، لكنها أخفقت بذلك، ما اضطرها إلى رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية، لإلغاء الانتخابات.

لكن المحكمة الاتحادية، ردت تلك الدعوى في جلستها التي عقدتها، الإثنين الماضي، وصادقت على النتائج النهائية للانتخابات، حيث انتقلت الكتل السياسية إلى مرحلة المشاورات لتشكيل الحكومة.

الكاتب