الإنتربول يطالب لإمارات بتسليم تاجر سلاح هارب بعد ظهوره بأبوظبي

الإنتربول يطالب لإمارات بتسليم تاجر سلاح هارب بعد ظهوره بأبوظبي

طالب الإنتربول السلطات الإماراتية باعتقال وتسليم رجل الأعمال وتاجر الأسلحة اللبناني - الإسباني "عبدالرحمن الأسير" الهارب من أحكام قضائية صادرة ضده فى مدريد.

جاء ذلك، حسبما نقلت صحيفة "الباييس" الإسبانية عن مصادر مطلعة.

وذكرت الصحيفة أن "الأسير" (71 عاما) شوهد مرات عديدة في الأشهر الماضية بصحبة صديقه ملك إسبانيا السابق "خوان كارلوس" في مقر إقامة الأخير في أبوظبي.

وارتبط "الأسير" و"كارلوس" في الثمانينيات بشغفهما بالصيد، حتى دمرت رحلة لصيد الأفيال سمعة الملك ليتنازل عن العرش فى عام 2014، ثم ينتقل للعيش في أبوظبي منذ عام 2020.

وفي 2019؛ أصدرت محكمة في مدريد مذكرة توقيف "الأسير"، بعد أن تغيب عن جلسات استماع في قضية تهرب ضريبي.

ويعتقد أنه مدين لإسبانيا بنحو 17 مليون دولار من الضرائب غير المسددة ويواجه 8 سنوات في السجن وغرامة كبيرة.

وقالت الصحيفة إن الإنتربول أصدر تحذيرا أحمر لـ"الأسير" بعد تفعيل الشرطة الوطنية الإسبانية لقنوات التعاون الدولي.

وطلب من أكبر مسؤول في وزارة الداخلية الإسبانية في سفارة الدولة في أبوظبي تنبيه الشرطة الإماراتية بشأن اهتمام إسبانيا باحتجاز رجل الأعمال.

ووفق الصحيفة؛ فإن "الأسير" مطلوب أيضا من قبل فرنسا بتهمة التهرب الضريبي، وبشكل منفصل، يُقال إنه ترك ما قيمته 2.7 ملايين دولار من الفواتير غير المسددة في سويسرا بعد أن عاش هناك لسنوات.

يشار إلى أن الإمارات تعد ملجأ للزعماء الفارين، كان آخرهم الرئيس الأفغاني السابق، أشرف غني، الذي وصل إليها في أغسطس الماضي، بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

في عام 2012، استقبلت أبوظبي المرشح السابق للرئاسة المصرية أحمد شفيق، الذي غادر إليها هارباً من تهم فساد كثيرة كانت منظورة أمام القضاء المصري آنذاك، إضافة إلى استقبالها نجل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، عقب الإطاحة بوالده من الحكم في 2011، ثم القيادي المفصول من حركة "فتح" الفلسطينية، محمد دحلان. 

الكاتب