يديعوت أحرونوت: الإمارات طلبت دعماً “عسكرياً” عاجلاً من إسرائيل بعد هجوم الحوثي

يديعوت أحرونوت: الإمارات طلبت دعماً “عسكرياً” عاجلاً من إسرائيل بعد هجوم الحوثي

كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية أن الإمارات تتطلع لتوسيع ترسانتها من أنظمة الدفاع الإسرائيلية، وذلك عقب الهجوم على الأراضي الإماراتية، وقال رئيس شركة "سكاي لوك" الإسرائيلية لأنظمة الدفاع إن الإماراتيين طلبوا دعمهم العاجل بعد الهجوم.

كانت جماعة الحوثي أعلنت الإثنين، 17 يناير/كانون الثاني، أنها نفذت عملية عسكرية وصفتها بالنوعية في العمق الإماراتي، وأكدت استهداف منشآت حيوية في كل من أبوظبي ودبي، بواسطة طائرات مسيّرة وصواريخ باليستية ومجنحة.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية التي أوردت الخبر الأربعاء، 19 يناير/كانون الثاني 2022، أوضحت أن الترسانة المطلوبة تشمل أنظمة دفاع مضادة للطائرات دون طيار، مشيرة إلى شراء أبوظبي ونشرها أحد هذه الأنظمة في الأشهر الأخيرة.

كما قال الرئيس التنفيذي لشركة "سكاي لوك" عقب الهجوم الذي وقع هذا الأسبوع، "إنهم يسألوننا الآن عما يمكننا تزويدهم به في أسرع وقت ممكن من قائمة طويلة من الأنظمة".

من جهته، قال موقع "Al-monitor" إن أبوظبي طلبت دعم الولايات المتحدة لتعزيز دفاعاتها الجوية، في أعقاب هجوم بطائرة بدون طيار على أبوظبي تبناه المتمردون الحوثيون في اليمن يوم الإثنين.

إذ قال سفير أبوظبي لدى واشنطن يوسف العتيبة عقب الاتصال إن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان تحدث هاتفياً مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لطلب المساعدة. وأكد مسؤول في البنتاغون تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته الطلب، لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

بينما قالت سفارة أبوظبي في واشنطن في بيان "ناقشا الخطوات العاجلة لتشديد الدفاعات الجوية ضد الصواريخ والطائرات المسيرة، وتعزيز الأمن البحري لوقف تدفق الأسلحة" إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان في وقت لاحق، يوم الأربعاء، إن أوستن "أكد دعمه الثابت لأمن والدفاع عن أراضي الإمارات ضد كل التهديدات".

الكاتب