تشييع جنازة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

تشييع جنازة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

شيعت دولة الإمارات، مساء الجمعة، جنازة الرئيس الراحل الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، حيث دُفن جثمانه في مقبرة البطين في العاصمة أبوظبي.  ووفق وكالة أنباء الإمارات "وام"، فقد أدى الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" حاكم أبوظبي، صلاة الجنازة على جثمان الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي.  وأضافت الوكالة: "كما أدى الصلاة شيوخ عائلة آل نهيان الكرام.. وتوجه الجميع إلى المولى عز وجل أن يتغمد فقيد الوطن، والأمتين العربية والإسلامية، بواسع رحمته ورضوانه، ويسكنه فسيح جنانه".

وذكرت الوكالة: "يتقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي تعازي أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات في فقيد الوطن المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله يوم غد السبت في قصر المشرف".

وتوفي الشيخ "خليفة"، الجمعة، ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن وزارة شؤون الرئاسة، في وقت سابق: "تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات، والأمتين العربية والإسلامية، والعالم أجمع، قائد الوطن، وراعي مسيرته، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضيًا مرضيًا، اليوم الجمعة 13 مايو/أيار".

وأضافت الوكالة: "تعلن وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي، وتنكيس الأعلام لمدة 40 يومًا، اعتبارًا من اليوم، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر، والمؤسسات الاتحادية والمحلية، والقطاع الخاص، 3 أيام، اعتبارًا من غدٍ السبت، على أن يستأنف الدوام الرسمي، يوم الثلاثاء المقبل".

ووُلد الشيخ "خليفة" بمدينة العين عام 1948، وفي أغسطس/آب عام 1966 عُيّن ممثلاً لحاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية ورئيساً لنظامها القانوني.

وفي فبراير/شباط عام 1969، عُيّن ولياً للعهد لإمارة أبوظبي، وتولى رئاسة أول مجلس وزراء محلي لها، إضافة إلى حقيبتي الدفاع والمالية في يوليو/تموز 1971.

وبتاريخ 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، أصبح الشيخ "خليفة" رئيساً لدولة الإمارات وحاكماً لإمارة أبوظبي.

ومنذ سنوات، غاب الشيخ "خليفة" عن الظهور العلني لأسباب مرضية، بينما كان ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" هو من يدير الدولة.

الكاتب