في زيارته الثانية خلال 6 أشهر .. بينيت يتحدث عن مستوى جديد للعلاقات مع الإمارات

في زيارته الثانية خلال 6 أشهر .. بينيت يتحدث عن مستوى جديد للعلاقات مع الإمارات

اختتم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت  الخميس زيارة قصيرة للعاصمة الإماراتية أبوظبي التقى خلالها الرئيس محمد بن زايد آل نهيان، وكانت إيران ضمن الملفات التي ناقشها الجانبان.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن بينيت بحث مع بن زايد التعاون الأمني بين الجانبين والتحدي الإيراني وتداعياته وقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يشكل إشارة تحذير لإيران، في مضيها قدما في برنامجها النووي، وفق تعبيره.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إن زيارة أبو ظبي تهدف إلى بناء مستوى جديد في العلاقات بين إسرائيل والإمارات.

وزيارة بينيت هي الثانية له إلى الإمارات منذ تطبيع العلاقات بين البلدين في العام 2020 برعاية الولايات المتحدة، والأولى بعد تولي محمد بن زايد منصب الرئاسة إثر وفاة أخيه غير الشقيق خليفة بن زايد آل نهيان في منتصف مايو/أيار الماضي. وكان ابن زايد وبينيت التقيا أيضا بمصر في مارس/آذار الماضي.

ولم يكن هناك إعلان مسبق عن الزيارة التي وصفها مكتب بينيت بأنها "زيارة خاطفة" من شأنها أن تتطرق إلى "مختلف القضايا الإقليمية".

ووقعت أبو ظبي وتل أبيب في مايو/أيار الماضي اتفاق تجارة حرة هو الأول من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية، وتستثني بموجبه 96% من السلع المتبادلة من الرسوم الجمركية.

وأوردت وكالة الأنباء الإماراتية أن رئيس البلاد محمد بن زايد بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي التعاون الثنائي، خاصة ما يتعلق بالجوانب الاستثمارية والاقتصادية والأمن الغذائي والصحة.

الكاتب