بعد نشرها رادارات في المنطقة .. قائد إيراني كبير يهدد إسرائيل من جزيرة إماراتية محتلة

بعد نشرها رادارات في المنطقة .. قائد إيراني كبير يهدد إسرائيل من جزيرة إماراتية محتلة

 

قال علي رضا تنكسيري قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني ، إن وجود "إسرائيل" على أراضي دول مجاورة يهدد أمن المنطقة، محذراً بعض الدول "الشقيقة" من العلاقة معها.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن "تنكسيري" تفقد الجاهزية القتالية في جزيرة طنب الكبرى الإماراتية المحتلة، وذلك بعدما كشف الإعلام الإسرائيلي عن نشر منظومة رادارات بالمنطقة.

وذكرت أنه تحقق من حالة التحصينات والمنشآت الهندسية والدفاع المدني، كما تفقد الجاهزية القتالية في الجزيرة.وقال تنكسيري إن تقييمه لمستوى الأمن في المياه الخليجية "جيد بسبب التعاون الإقليمي".وبعد انتهاء الزيارة الخاطفة لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، لدولة الإمارات قبل يومين، كشفت القناة "12" الإسرائيلية أنه تم نشر منظومة رادارات إسرائيلية في عدة دول بالشرق الأوسط والخليج، دون تقديم تفاصيل عن موعد نشرها.

ويقدَّر أن منظومة الرادارات الإسرائيلية نُشرت عقب الهجمات التي تعرضت لها مواقع بالإمارات من قبل جماعة الحوثيين باليمن، وهو ما يعكس الرؤية للتعاون المشترك في مواجهة تهديدات إيران الصاروخية، وخلق منظومة للإنذار المبكر، وفقاً للقناة الإسرائيلية.

وسبق أن تحدثت صحف عبرية وغربية عن محاولات إسرائيلية لتأسيس تحالف دفاعي إقليمي لمواجهة إيران يقوم على نشر منظومات صاروخية إسرائيلية في عدد من الدول، بينها الإمارات.

وفي حال تأكدت هذه الأخبار ستكون هذه هي المرة الأولى التي تتمكن فيها دولة الاحتلال من وضع معداتها العسكرية في بلد خليجي منذ إعلانها سنة 1948.

وسبق أن حذَّرت طهران دول المنطقة من منح الإسرائيليين موطئ قدم على أراضيها، وقالت إنها ستستهدف أي بلد يسمح بوجود عسكري إسرائيلي على أرضه.

الكاتب