قبيل وصول بايدن إلى المنطقة .. حراك سياسي مكثف ومسؤول إماراتي يلتقي السيسي

قبيل وصول بايدن إلى المنطقة .. حراك سياسي مكثف ومسؤول إماراتي يلتقي السيسي

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع وزير خارجية الإمارات  عبد الله بن زايد آل نهيان تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، خلال زيارة الأخير للعاصمة المصرية القاهرة.

وأشاد السيسي بالدور الذي تلعبه الإمارات لدعم القضايا العربية، مؤكداً "خصوصية العلاقات بين البلدين".

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان، إن السيسي أشاد بمواقف الإمارات الداعمة للقاهرة في العديد من محطاتها التاريخية.

وسبق للإمارات أن أيدت خريطة الطريق التي أعلن عنها وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، إثر عزل الرئيس السابق محمد مرسي 2013، ليترافق ذلك مع دعم مالي، حيث أعلنت الإمارات آنذااك، إضافة للسعودية عن مساعدات للاقتصاد المصري، وحصلت القاهرة بموجبها من أبوظبي على نحو 4.9 مليارات دولار لتنفيذ مشروعات، وذلك بعد قرض بملياري دولار قدمته الإمارات لمصر عقب عزل مرسي.

من جهته، أشاد وزير الخارجية الإماراتي بالدور الذي تقوم به مصر في المنطقة، مؤكداً أنها "ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي".

وأشاد الشيخ عبد الله بن زايد بحرص القاهرة على تعزيز التضامن العربي والدفع بالعمل العربي المشترك قدماً، مشيراً إلى حرص أبوظبي على توطيد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وتأتي الزيارة الإماراتية للقاهرة بعد زيارة رسمية أجراها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى مصر، هي الأولى منذ 7 سنوات.

وتتزامن الزيارة مع حراك سياسي وزيارات متبادلة يقوم بها كبار المسؤولين في المنطقة قبيل القمة التي ستجمع الرئيس الأمريكي جو بايدن بقادة الخليج ومصر والأردن ورئيس وزراء العراق في السعودية منتصف يوليو المقبل.

والأسبوع الماضي، استقبل السيسي أيضاً العاهل الأردني عبد الله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى، وبحث معهما تطورات الأوضاع في المنطقة.

ومن المقرر أن يبدأ الرئيس المصري، اليوم الاثنين، زيارة رسمية لسلطنة عمان سيبحث خلالها مع السلطان هيثم بن طارق تعزيز العلاقات والتحديات الأمنية والسياسية العالمية والإقليمية، وملفات أخرى.

الكاتب