السعودية والإمارات قلقتان من نووي إيران

السعودية والإمارات قلقتان من نووي إيران

طالب مندوب الإمارات الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حمد الكعبي الدول الأعضاء التي لديها منشآت نووية عاملة مثل إيران، على الانضمام لاتفاقية الأمان النووي، والالتزام ببنودها، معرباً عن قلق بلاده من التطور المتزايد في برنامج طهران النووي الذي "ليس له هدف مدني".

وأكد الكعبي في كلمة خلال الجلسة العامة لمؤتمر المراجعة الـ10 لمعاهدة عدم الانتشار النووي "NPT" في الأمم المتحدة، أن تعاون إيران الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية "أمر ضروري" لتبديد المخاوف العالمية والإقليمية واستعادة الثقة.

وعبر المندوب الإماراتي عن قلق بلاده من عدم إحراز تقدم في معالجة المسائل العالقة بشأن التزام إيران باتفاق الضمانات، والتطور المتزايد في برنامجها النووي الذي ليس له هدف مدني.

من جهتها جددت المملكة العربية السعودية، الحديث عن قلقها إزاء عدم امتثال إيران الكامل لالتزاماتها في اتفاق الضمانات الشاملة، وعدمِ شفافيتها مع الوكالة، ما "يهدد منظومة عدم الانتشار".

وأعرب مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة عبد العزيز الواصل، أمام المؤتمر عن بالغ قلق بلاده إزاء ما بينته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقاريرها عن أعمال التحققِ في إطار اتفاق الضمانات الشاملة في إيران، وعدم امتثالها الكامل لالتزاماتها في الاتفاق، وعدمِ شفافيتها مع الوكالة الدولية.

وقال إن هذا الأمر "يشكل تهديداً لمنظومة عدم الانتشار، وعقبةً في تحقيقِ مقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه المتعلقة بحفظ السلام والأمن الدوليين"، مؤكداً دعم الرياض من هذا المنطلق لـ"جميع الجهود الدولية الرامية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي، وتهديد المنطقة والعالم".

وأوضح مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، أنه "انطلاقاً من إيمان الرياض بأن التعاون السلمي بين الدول هو من التدابير الأساسية لتحقيق الازدهار والرخاء والاستقرار في العالم، فإن المملكة تولي اهتماماً بالغاً لنظام عدم الانتشار النووي"، مشيراً إلى أن المعاهدة تعد "حجرَ زاويته بما يؤدي إلى عالمية المعاهدة والتنفيذ الكامل لأحكامها التي تهدف إلى عالمٍ خالٍ من الأسلحة النووية".

وكان تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، موجه للدول الأعضاء، كشف الثلاثاء، أن إيران أكملت تركيب 3 مجموعات من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز "آي آر 6" في منشأة "نطنز" لتخصيب اليورانيوم.

وقال التقرير الذي اطلعت عليه وكالة "رويترز"، الأربعاء، إن إيران أبلغت الوكالة أيضاً بأنها تخطط لتركيب 6 مجموعات إضافية من طراز "آي آر 2إم" في وحدة تشغيل جديدة بالمنشأة.

الكاتب