الإمارات تفرج عن محامي خاشقجي السابق.. ما هي الشروط؟

الإمارات تفرج عن محامي خاشقجي السابق.. ما هي الشروط؟

 

قال محام إن محكمة في الإمارات العربية المتحدة ألغت اليوم الأربعاء حكما بالسجن بحق المواطن الأميركي والمحامي الحقوقي عاصم غفور.

وقال محاميه لوكالة رويترز إن المحكمة قضت بأن يدفع غفور غرامة قدرها 5 ملايين درهم (1.36 مليون دولار).

واعتقل غفور الشهر الماضي أثناء توقفه في مطار دبي بتهم تتعلق بإدانته غيابيا بغسل الأموال، وهي تهم ينفيها غفور عن نفسه.

ونفت الولايات المتحدة وقتها تقديم أي طلب إلى الإمارات لاعتقال المحامي والناشط الحقوقي الأميركي عاصم غفور، وهو ما تعارض مع التصريحات الرسمية الصادرة عن المسؤولين في الإمارات بأن اعتقال غفور تم بطلب من واشنطن وبالتنسيق معها، لكونه موضع تحقيق من قبل السلطات الأميركية.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية، أمس الثلاثاء، عن متحدث باسم الخارجية الأمريكية، قوله: إن "الوزارة على علم بالقضية".

وأضاف: "لقد ناقشنا مسألة احتجازه على أعلى المستويات مع السلطات الإماراتية، وطلبنا معلومات إضافية".

وتابع: "نراقب قضيته من كثب، ونقدم له الدعم القنصلي المناسب، كما أن مسؤولين قنصليين من سفارة الولايات المتحدة بالإمارات زاروه سبع مرات، وضمن ذلك الانضمام إليه في إجراءات المحاكمة وكان آخرها في 9 أغسطس الحالي".

وأشار إلى أن الخارجية الأمريكية نقلت للسلطات الإماراتية توقعها بأن يُسمح للمحامي غفور بالتواصل المستمر مع القنصلية الأمريكية، وأن توفر له إجراءات قانونية عادلة وشفافة، وأن يُعامَل بطريقة إنسانية.

وكانت السفارة الإماراتية في واشنطن قد أكدت في بيان لها يوم الاثنين الماضي، التعاون القائم بين أبوظبي والولايات المتحدة بشأن قضية غفور.

وأشارت السفارة إلى أنّ "تبادل المعلومات بشأن المتهم غفور جزء من التعاون المكثف لمكافحة غسل الأموال عبر الحدود، والتمويل غير المشروع"

الكاتب