في ظل اشتعال شبوة.. رئيس المجلس الرئاسي اليمني يصل الإمارات.. ماذا على الأجندة؟

في ظل اشتعال شبوة.. رئيس المجلس الرئاسي اليمني يصل الإمارات.. ماذا على الأجندة؟

وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، أمس الاثنين، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، ضمن جولة تشمل السعودية.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، يأتي ذلك "في إطار زيارات عمل غير رسمية، والعلاقات الثنائية المتميزة مع دولة الإمارات العربية المتحدة".

ومن المتوقع أن يجري رئيس مجلس القيادة الرئاسي، على هامش زيارته، "لقاءات مع المسؤولين الإماراتيين حول سبل تعزيز هذه العلاقات والدفع بها إلى آفاق أرحب في مختلف المجالات"، وفق الوكالة.

وتعد هذه ثاني زيارة لرئيس المجلس الرئاسي إلى أبوظبي خلال أربعة أشهر هي كل عمر المجلس إذ كانت الأولى مطلع مايو/ أيار الماضي.

وذكرت "سبأ" أن العليمي "قد يبحث الإجراءات المطلوبة لاستكمال تخصيص الوديعة الإماراتية السعودية للبنك المركزي اليمني، والتدخلات المشتركة في القطاعات الخدمية والإنمائية".

كما "سيبحث سبل التنسيق بين الجانبين لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة، وخصوصاً جهود تأمين طرق الملاحة الدولية التي تضطلع فيها الإمارات بدور رائد في المنطقة".

ويرى بعض المراقبين أن هذه الزيارة تأتي بهدف تسوية الخلافات التي تضرب المجلس الرئاسي، لا سيما بعد أحداث شبوة الأخيرة، والمواجهات بين القوات المدعومة من الإمارات والقوات الحكومية بالمحافظة، غير أن حديث الوكالة عن أن الزيارة "غير رسمية"، ما يعني عدم العليمي بكبار المسؤولين في الإمارات.

وتأتي الزيارة لأبوظبي بعد أيام من قيام قوات تدعمها أبوظبي بالسيطرة على مدينة عتق، المركز الإداري لمحافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، بعد مواجهات عنيفة مع قوات عسكرية وأمنية تابعة للحكومة، أسفرت عن قتلى ومصابين بينهم مدنيون.

وتعد شبوة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، لكونها نفطية وتحوي منشأة "بلحاف" الغازية التي تعد من أهم المنشآت الاقتصادية في البلاد.

وإثر الاشتباكات، قام رئيس مجلس القيادة الرئاسي باتخاذ جملة من الإجراءات؛ منها إقالة بعض القادة في المحافظة، إضافة إلى تشكيل لجنة برئاسة وزير الدفاع وعضوية وزير الداخلية، لتقصي الحقائق وتحديد مسؤولية السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية، ورفع النتائج إلى مجلس القيادة الرئاسي لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

الكاتب