في الإمارات والولايات المتحدة.. الأفغان ينتظرون طويلاً

في الإمارات والولايات المتحدة.. الأفغان ينتظرون طويلاً

كشفت تقرير لموقع أكسيوس الأمريكي، أن عشرات الآلاف من الأفغان الذين ساعدوا الجيش الأمريكي، كمترجمين أو في أدوار أخرى، ما زالوا يائسين من أجل وطن جديد بعد عام على مغادرة الولايات المتحدة بلادهم.

ويقول الموقع إن الآلاف لم يتمكنوا من مغادرة أفغانستان. وهناك آلاف آخرون عالقون في قواعد عسكرية في قطر أو الإمارات العربية المتحدة. ووصل آخرون حديثًا إلى الأحياء الأمريكية - لكنهم ما زالوا يكافحون للتكيف مع الحياة في الولايات المتحدة.

وأشار أكسيوس إلى أن إدارة بايدن واجهت حدود نظام الهجرة والتحديات المتمثلة في فحص العدد الهائل من الأفغان الذين قد يكونون مؤهلين لنوع من إعادة التوطين في الولايات المتحدة.

ويستطر التقرير: في كل خطوة تقريبًا من إجراءات التأشيرات والسفر، يظل الأفغان في طي النسيان حيث تحاول الإدارة الوفاء بوعدها برعاية أولئك الذين ساعدوا الولايات المتحدة خلال أطول حرب لها.

هذه ابتكارات قسرية - بما في ذلك إطلاق برنامج يسمح للمواطنين العاديين بالمساعدة في رعاية اللاجئين - لكنها تركت عشرات الآلاف في الانتظار رغم ذلك.

وقدم التقرير عددا من الأرقام المهمة، حيث بدأ أكثر من 81 ألف أفغاني حياة جديدة في الولايات المتحدة خلال العام الماضي. فيما تم إعادة توطين حوالي 1300 في الولايات المتحدة ومنحهم وضع اللاجئ ، والذي يأتي مع مسار للحصول على الجنسية.

ومعظم الباقين موجودون في الولايات المتحدة بموجب آلية قصيرة الأجل تُعرف باسم الإفراج المشروط. يوفر الحماية لمدة عامين فقط ولا يضمن الإقامة الدائمة.

وتقدر وزارة الخارجية أن أكثر من 74000 أفغاني - بعضهم يحتمل أن يكون في الولايات المتحدة - في مراحل مختلفة من عملية تأشيرة الهجرة الخاصة (SIV) ، وهو برنامج مخصص للأفغان الذين ساعدوا جهود الحرب الأمريكية.

معظم هؤلاء الأشخاص، مع أفراد عائلاتهم، ما زالوا في أفغانستان؛ بعضهم في دول أخرى، بما في ذلك قطر والإمارات العربية المتحدة.

ونقل التقرير قول المحامي جيسون سكوت كاميلو: "لا أستطيع التفكير في عميل موجود هنا، وهو أفغاني ليس لديه شخص آخر عالق في أفغانستان وهو أحد أفراد الأسرة المقربين". "إنه لأمر مخيف للغاية بالنسبة لهم أن يحاولوا اكتشاف كيفية إخراج الناس لأنك لا تستطيع فعلاً الآن."

وسبق أن اعتذر دبلوماسي أمريكي بارز لآلاف الأفغان العالقين في الإمارات بعد أشهر من سقوط كابل أمام حركة "طالبان"، ووعد بتعجيل وتيرة ترحيل بعضهم إلى الولايات المتحدة.

ومؤخراً قدمت قناة الحرة تقريراً كشف من خلاله عن وجود ما يقرب من 6500 أفغاني تم إجلاؤهم من بلادهم إلى الإمارات بانتظار إعادة توطينهم في الولايات المتحدة.

الكاتب