تواصلاً لدورها المثير للجدل .. الإمارات تدعم اليمن بـ20 مليون دولار

تواصلاً لدورها المثير للجدل .. الإمارات تدعم اليمن بـ20 مليون دولار

أعلنت الإمارات عن تخصيص مبلغ 20 مليون دولار أمريكي لاستثمارها في دعم وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن.

وقالت أبوظبي إن يأتي ذلك في إطار سعيها للمساهمة في دعم الجهود الحكومية في التنمية، وتمكين الشباب، وتعزيز الاستقرار الاجتماعي، والاقتصادي، والسياسي، في اليمن.

وتشمل المبادرة - التي سيتولى "صندوق خليفة لتطوير المشاريع" تنفيذها والإشراف عليها - مدينتي عدن والمكلا كمرحلة أولى، على أن تمتد إلى باقي المحافظات والمدن اليمنية في مراحل لاحقة.

وتسهم هذه المبادرة بحسب ما يقول القائمون عليها، في تعزيز أداء الاقتصاد اليمني، ودفعه باتجاه التعافي والنمو، وتوفير فرص عمل للطاقات البشرية اليمنية الموهوبة، وتعزيز ثقافة الاستثمار وريادة الأعمال في اليمن الشقيق.

ويأتي هذا الدعم بعد انتشار أنباء الخلافات الحادة بين أبوظبي والرئيس عبدربه منصور هادي الذي أكد مرارا رفضه وعموم الشعب اليمني لأية أدوار "فردية" بعيدا عن التحالف في اليمن وهو الأمر الذي يتهم به ناشطون يمنيون أبوظبي تحديدا من بين دول التحالف.

ويرى مراقبون أن أبوظبي تركز مساعداتها فقط على عدن وسقطرى وحضرموت والمكلا.

وتلعب أبوظبي في اليمن دورا مثيرا للجدل في دعمها لمليشيات مسلحة قامت بارتكاب العديد من الجرائم، فضلا عن قيامها بتهجير العديد من المواطنين الشماليين إلى مدنهم، بالإضافة إلى تبنيها أجندة منفردة في الصراع اليمني تعمل من خلالها على إقصاء حزب الإصلاح اليمني، والذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، وهو ما أكدته العديد من الشواهد والتقارير اليمنية والدولية، علاوة على اتصالها المتواصل بالمخلوع علي عبد الله صالح واستضافة ابنه وتأمينه في أبوظبي.

الكاتب