إسرائيل تكشف عن تحسن كبير في العلاقات التجارية مع الإمارات

إسرائيل تكشف عن تحسن كبير في العلاقات التجارية مع الإمارات

قال أمير حايك السفير الإسرائيلي لدرى دولة الإمارات، إن التجارة الثنائية خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022 وحدها سجلت 1.407 مليار دولار لتجاوز ماتم تحقيقه خلال عام 2021 بأكمله.

ونقلت وكالة "وام" الرسمية عن حايك تأكيده أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين حدثت نقلة نوعية في التجارة الثنائية تكللت بتوقيع 20 إتفاقية و 20 زيارة لوزراء إسرائيليين.

وأشار حايك في تصريحاته للوكالة أن العلاقات التجارية والسياحية والاستثمارية بين الدولتين تشهد تحسناً كبيراً وشهدت الأشهر الستة الأولى من عام 2021 ارتفاع التجارة الثنائية بقيمة 560 مليون دولار أمريكي ثم تضاعفت تقريبا خلال النصف الأول من العام الحالي لتسجل 1.214 مليار دولار بزيادة قدرها 117 بالمئة.

وأشار السفير الإسرائيلي إلى أنه أخبر "المعنيين في إسرائيل أن الإمارات يمكنها أن تكون بمثابة محرك لنمو الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية ومنها أن الإمارات لديها بنية تحتية للابتكار يمكن أن تلائم البنية التحتية للابتكار لدينا فضلا عن توافر الموارد البشرية والمواد الخام والوصول إلى أسواق جديدة" .

وفيما يتعلق بالسياحة كشف حايك أن ما يقدر بنحو 450 ألف سائح إسرائيلي أتوا إلى الإمارات خلال العامين الماضيين معتبرا أن السياحة من أهم أدوات العلاقات الثنائية منوها بما حققه إكسبو 2020 في تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين حيث جذبت الفعالية عددا كبيرا من الأفراد لزيارة دبي.

وتطرق حايك إلى التعاون التكنولوجي في مجال المناخ و سلط الضوء على التعاون الثنائي في جهود مكافحة التغير المناخي الإقليمية والعالمية مع إطلاق الجلسة السابعة والعشرين لقمة المناخ المنعقدة في القاهرة في نوفمبر 2022 والجلسة الثامنة والعشرين المقرر إنعقادها في أبوظبي في عام 2023.

كما أشار إلى التعاون الثنائي في تكنولوجيا الغذاء والزراعة ، والطاقة المتجددة ، والمياه ، والتعليم ، والصحة وخاصة الطب عن بعد معتبرا أن ذلك " يمكن أن يجعل العالم أفضل.. وسوف نتعاون من أجل ذلك".

الكاتب