وزير الخارجية الإماراتي في إسرائيل ولقاء رسمي مرتقب في القدس اليوم

وزير الخارجية الإماراتي في إسرائيل ولقاء رسمي مرتقب في القدس اليوم

يلتقي اليوم الخميس رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، بوزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان.

ووصل وزير الخارجية الإماراتي، مساء أمس، إلى إسرائيل، على رأس وفد اقتصادي إماراتي رفيع المستوى، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وقال مكتب لابيد في بيان تلقته، إنه: "يستضيف رئيس الوزراء يائير لابيد، وزير الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، الخميس، في مكتب رئيس الوزراء بالقدس".

وتابع البيان أن اللقاء سيستهل بجلسة ثنائية ثم ينضم الوفدان إلى اجتماع موسع ينتهي بالإدلاء بتصريحات للصحفيين.

وقال أوفير جندلمان، الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، في تغريدة على "تويتر": "تأتي زيارة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان التي تستمر لعدة أيام، تزامنا مع الاحتفال بمرور عامين على إبرام الاتفاق الإبراهيمي للسلام بين دولة الإمارات وإسرائيل".

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، أن وزير الخارجية الإماراتي وصل إلى تل أبيب في زيارة رسمية بصحبة وفد اقتصادي تزامنا مع "الاحتفال بمرور عامين" على إبرام اتفاق التطبيع بين الحانبين برعاية إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

وقالت الوكالة إن بن زايد يبحث مع كبار المسؤولين الإسرائيليين "عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق التعاون والشراكة الإماراتية الإسرائيلية".

ومنذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، بوساطة أميركية عام 2020، أبرمت الإمارات وإسرائيل اتفاقيات تعاون في مجالات عديدة.

وحققت الاتفاقات التي لعبت الولايات المتحدة دور الوساطة فيها تقاربا بين إسرائيل وعدة دول عربية، إذ كانت الإمارات والبحرين أول بلدين وقعا الاتفاقات مع إسرائيل في البيت الأبيض في أيلول/ سبتمبر 2020.

وأعلنت إسرائيل والسودان بعدها بشهر عن تطبيع العلاقات، فيما طبع المغرب العلاقات مع إسرائيل في كانون الأول/ ديسمبر من العام ذاته.

الكاتب