"موانئ أبوظبي" تستحوذ على 70% من حصص شركتين مصريتين بـ140 مليون دولار

"موانئ أبوظبي" تستحوذ على 70% من حصص شركتين مصريتين بـ140 مليون دولار

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي توصلها إلى اتفاق للاستحواذ على 70% من حصص "الشركة التابعة الدولية لنقل البضائع" المالكة بالكامل لشركتي ترانسمار الدولية للنقل البحري (ترانسمار)، و"ترانسكارجو الدولية" (تي سي آي)، اللتين تتخذان من مصر مقرًا لهما.

ويمنح هذا الاستحواذ موانئ أبوظبي حصص الأغلبية في الشركتين، بعدما تم الإعلان المبدئي عن عملية الاستحواذ بتاريخ 1 يوليو/تموز الماضي، حسبما أورده موقع "العربية نت".

وبلغت القيمة الإجمالية لحصة 70% التي استحوذت عليها مجموعة موانئ أبوظبي 514 مليون درهم إمارتي، أي ما يعادل 140 مليون دولار أمريكي، وتعد صفقة الاستحواذ على هاتين الشركتين أول استحواذ دولي لمجموعة موانئ أبوظبي.

وتعتبر "ترانسمار" خط حاويات يعمل في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأحمر والخليج العربي والساحل الشرقي للقارة الأفريقية، وتشمل قائمة الموانئ التي تندرج ضمن خطوط الشحن التي تخدمها كلاً من الأدبية والعين السخنة في مصر، وجدة وجبيل والدمام في السعودية، والعقبة في الأردن، وبورسودان في السودان، وجيبوتي في جيبوتي، إضافة إلى ميناء خليفة وجبل علي في الإمارات.

أما "تي سي آي"، فهي شركة شحن وتفريغ متخصصة في مناولة البضائع الخاصة بالمشاريع، والرافعات الثقيلة، وبضائع الصب، وبضائع الصب الصناعية، والبضائع العامة، والحاويات، إلى جانب توفيرها لخدمات المستودعات ومرافق التخزين.

وتمضي الشركتان وفقاً للخطط المرسومة لتحقيق عائدات تصل إلى 137 مليون دولار، وأرباحاً قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تصل إلى 65 مليون دولار عن كامل عام 2022.

يذكر أن مجموعة موانئ أبوظبي تأسست عام 2006، وهي أحد المحركات الرئيسية للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في المنطقة، وتشكل حلقة ربط بين أبوظبي وجميع أنحاء العالم.

الكاتب