إيران ترد بحزم على مطالب إنهاء احتلالها الجزر الإماراتية الثلاث

إيران ترد بحزم على مطالب إنهاء احتلالها الجزر الإماراتية الثلاث

ردت إيران على مطالب الإمارات الأخيرة بشأن الجزر الثلاث المحتلة، بأنها "مزاعم لا أساس لها من الصحة، وتمثل تجاوزاً على وحدة الأراضي الإيرانية".

وطالبت دولة الإمارات، إيران، بإنهاء احتلال جزرها الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وقالت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي، في كلمة بلادها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 بنيويورك، السبت الماضي: "يثبت التاريخ والقانون الدولي سيادة بلادي على الجزر الثلاثة".

ووصف الوفد الإيراني في ذات الاجتماع، "الادعاء الإماراتي بأنه تدخل في الشؤون الداخلية لإيران وانتهاك للمبادئ الأساسية للقانون الدولي".

وأفادت وكالة مهر الإيرانية، "أن مزاعم هذه المسؤولة الاماراتية وتكرار المزاعم التي لا اساس لها حول الجزر الإيرانية في الخليج الفارسي تمثل تجاوزا على وحدة الأراضي الايرانية".

وأضاف السكرتير الثاني للبعثة الإيرانية: "أن جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى في الخليج الفارسي كانت وستظل جزءًا لا يتجزأ من أراضي إيران، وتؤكد إيران سيادتها على هذه الجزر. أي ادعاء يخالف ذلك مرفوض رفضًا قاطعًا".

وأضاف: "من الضروري توضيح أن أي قرارات وإجراءات تتخذها السلطات الإيرانية فيما يتعلق بالجزر المذكورة تستند دائمًا إلى مبدأ السيادة ووحدة اراضي جمهورية إيران الإسلامية".

وقال: "من الضروري التذكير بأن عبارة (الخليج الفارسي) كانت الاسم الوحيد المستخدم للمنطقة المائية الواقعة بين شبه الجزيرة العربية واراضي ايران منذ عام 500 قبل الميلاد ، وستظل هذه المنطقة المائية تحمل نفس الاسم إلى الأبد".

يشار إلى أن إيران تحتل الجزر الإماراتية الثلاث، منذ العام 1971، وتطالب الإمارات باستمرار بإرجاعها، في حين تؤكد طهران أن ملكيتها للجزر "غير قابلة للنقاش".

وفي 20 سبتمبر الجاري، أعلنت السلطة القضائية في إيران إصدار سندات ملكية رسمية خاصة بجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وهي خطوة ترسخ الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية.

ورغم صغر مساحة الجزر الثلاث فإنها ذات أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة جداً للبلدين، إذ تشرف على مضيق هرمز الذي يمر عبره يومياً نحو 40% من الإنتاج العالمي من النفط، ومن يسيطر على هذه الجزر يتحكم في حركة الملاحة البحرية في الخليج.

كما تتميز هذه الجزر بسواحلها العميقة فتستخدم كملجأ للغواصات، وهي غنية بالثروات الطبيعية مثل البترول وأكسيد الحديد الأحمر وكبريتات الحديد والكبريت.

الكاتب